شركات الفضاء النّاشئة تجمع مليار دولار

الأحد 15 نيسان 2018 من قبل : ليتيسيا الحداد

شركات الفضاء النّاشئة تجمع مليار دولار

 جمعت شركات الفضاء الخاصّة ما يقارب المليار دولار في الرّبع الأولّ من العام 2018، بحسب تقريرٍ جديد من شركة Space Angels  الدّاعمة لها.

وفي التّفاصيل، تمّ إكمال 20 اتّفاقٍ بين يناير ومارس، بقيمة 975,799,660 دولار أميركي، وحازت SpaceX  على الحصّة الأكبر، بقيمة 500 مليون دولار، عقب جولة تمويلٍ قادتها شركة Fidelity.

بين شركات الفضاء والأقمار الصّناعية


وهذا التقرير يسلّط الضّوء على اهتمام المستثمرين المتصاعد بهذا النّوع من الشّركات، لا سيّما تلك المتعلّقة بالأقمار الصّناعيّة، وهو القطاع الذي حصل على أكثر من 250 مليون دولار من التمويل. أمّا عدد شركات الفضاء التي تجذب التمويل أيضاً ازداد، وحصلت منها أحدتا عشرة شركة على دعمٍ ثانويّ مجموعه العام 88 مليون دولار، فيما استحوذت الشّركات التّسعة الأخرى والنّاضجة على باقي المبلغ.

تمويلٌ متوقّع لهكذا قطاع


وأشار التقرير إلى أنّ شركات الأقمار الصّناعيّة هي التي تحصل على النّسبة الأكبر من التمويل، ولكنّه أكّد أنّ الاستثمار في شركات الفضاء تصاعدت وتيرته في العقد السّابق. فمنذ العام 2009، تمّ استثمار 14.4 مليار دولار في هذا القطاع، وهذا ليس مفاجئ لشركات الفضاء والمستثمرين فيها. كما اختتم التقرير بتوقّعاتٍ إيجابيّة لنموٍّ مستمرّ لقطاع شركات الفضاء النّاشئة.