فيسبوك يطلق ميزة جديدة لمكافحة الأخبار المزوّرة

من قبل : رودين ابي خليلالجمعة 06 نيسان 2018

فيسبوك يطلق ميزة جديدة لمكافحة الأخبار المزوّرة

أعلن فيسبوك أنّ موجز الأخبار الخاصّ بك سيساعدك قريبًا على تحديد القصص الآتية من مصادر موثوقة، ومعرفة المقالات الّتي تنشر أخبارًا مزيّفة.

من هذا المنطلق، في ميزة جديدة، سيشاهد الأشخاص في الولايات المتّحدة قريبًا تغييرًا في فيسبوك يضيف معلومات إلى الأخبار لتمييز الصّحيحة من تلك المزوّرة.

فوائد الميزة الجديدة


على وجه التّحديد، تتضمّن المعلومات الإضافيّة رابط ويكيبيديا، ومعلومات حول المنشور، والقصص ذات الصّلة، وإجمالي عدد المشاركات عبرفيسبوك.

وفي اختبار جديد أُجري منذ بضعة أيّام، تبيّن أنّ فيسبوك سيقدّم أيضًا معلومات عن السّيرة الذّاتيّة للمؤلّف، بالإضافة إلى روابط لقصصه الأخرى.

تكون الإشارة المرئيّة عبارة عن رمز "حول هذه المقالة" موجودٍ بالقرب من الرّكن السّفليّ الأيسر من صورة المقالة. عندما تضغط عليها، ستحصل على مزيد من المعلومات.

سبب ابتكار الميزة


بالنّظر إلى الخلافات الأخيرة حول الأخبار المزوّرة، واستخدام بيانات فيسبوك، وعقليّة "النّموّ مهما كان الثّمن"، ألقى فريق التّصميم في فيسبوكنظرة خاطفة على طريقة تصميم هذا التّغيير في منشور على المتوسّط.

في هذا الإطار، تقول الشّركة: "لقد قمنا بتصميم هذه الميزات مع الملاحظات والمدخلات من مجموعة متنوّعة من النّاس والنّاشرين، بما في ذلك العديد من المشاركين في "مشروع صحافة فيسبوك" ".

مراحل الابتكار


واتّضح أنّ فريق التّصميم بدأ أبحاثًا حديثة ومسوحات داخليّة قال فيها إنّ الأشخاص يعانون من مشكلات في تحديد مصداقيّة المواقع غير المألوفة والمحتوى الحزبيّ.

بعد ذلك، مرّ فيسبوك بـ"سباق التّصميم" مع عشرات من المصمّمين والباحثين لتحضير "بنموذج أوّليّ" لما يمكن أن تبدو عليه المعلومات الإضافيّة.

تضمّن هذا النّموذج طباعة عدد كبير من "الوحدات" بمعلومات مثل موقع النّاشر واتّجاهات المشاركة وعدد الموظّفين لمعرفة ما إذا كانت تساعد في تحديد ما إذا كانت القصّة تستحقّ الثّقة.

وتتوفّر الميزة الجديدة في الولايات المتّحدة الآن، ويعمل فيسبوك على تقديم المعلومات الإضافيّة الجديدة إلى بلدان أخرى، لأنّه يعرف مدى أهمّيّة المعلومات الموثوقة.