أوّل جسرٍ في العالم مطبوع بتقنيّة 3D

من قبل : ليتيسيا الحدادالاثنين 09 نيسان 2018

أوّل جسرٍ في العالم مطبوع بتقنيّة 3D

 كشفت شركة MX3D  الهولنديّة للتكنولوجيا رسميّاً عن أوّل جسرٍ مطبوعٍ بتقنيّة الأبعاد الثلاثيّة من الفولاذ المقاوم للصّدأ في العالم.

ومن أجل طبع هذا الجسر، احتاجت الشّركة إلى أربع آلات، وتقريباً 10,000 باونداً من الفولاذ المقاوم للصّدأ (Stainless Steel)، ونحو 684 ميلاً من الشريط، وستّة أشهر من الطّبع، من أجل تحقيق الجسر الملتوي الهيكليّة، والذي يبدو وكأنّه مستخرجٌ من أفلام الواقع العلميّ.

جسرٌ لا يشبه آخر في العالم


وصمّم جسر MX3D  مختبر Joris Laarman Lab، وحجمه 41 قدماً ب20 قدم، وهو مصنوعٌ من نوعٍ جديدٍ من الفولاذ. وخلق الطّبع الثلاثيّ الأبعاد مساحةً مخطّطة كون الآلات كدّست الطّبقات، ما منح الجسر مظهراً فريداً وضخماً، إلى جانب كونه لا يشبه أيّ جسرٍ آخر، ولا يتضمّن ولا أيّ خطٍّ مستقيمٍ في تصميمه.

تكنولوجيا واعدة ونافعة لعالم الهندسة


وهدف MX3D  من مشروع الجسر هذا أن تظهر قدرات تكنولوجيا الطّبع الثلاثيّ المتعدّد المحاور منها، وأن تأتي بالمنفعة لعالم الهندسة، وسوق الاستخدامات الثقيلة. وتنوي الشّركة على بناء الجسور والمباني الخفيفة الوزن، ولكن أيضاً، المباني على كوكب المرّيخ، وذلك بحسب الموقع الإلكترونيّ الخاصّ بالشّركة والذي يطغى عليه القليل من الخيال والواقع العلميّ.  

المزيد من الاختبار قبل تأسيسه في أمستردام


وتعاونت الشّركة مع كلّ من Arup  للهندسة الهيكليّة، وHeijmans  كمحترفة في البناء، وAcelorMittal  لخبرة المعدن، وغيرها من الشّركات والجامعات التي شاركت في مشروع هذا الجسر. وسيتمّ تأسيس الجسر فوق قناة Oudezijds Achterburgwal  في أمستردام، قرابة العام 2019. وقبل تأسيسه، سيخضع الجسر إلى المزيد من اختبارات الوزن، بعد أن حمل ثقل 30 شخصاً بنجاح.