خمس فوائد لمكملات أكسيد النيتريك

الخميس 29 آذار 2018 من قبل : جوانا رعد

خمس فوائد لمكملات أكسيد النيتريك

 يُعتَبَر أكسيد النيتريك من أهم الجزيئات لصحة الأوعية الدموية إذ هو موسّع للأوعية ما يعني أنه يريح العضلات الداخلية لأوعية الدم ما يؤدّي إلى توسيعها. وبهذه الطريقة، يزيد أكسيد النيتريك من تدفّق الدم ويخفّض ضغط الدم.

تشكّل المكملات التي تزيد من أكسيد النيتريك في الجسم واحدةً من فئات المكملات الأكثر شعبيةً اليوم. لا تحتوي هذه المكملات على أكسيد النيتريك في حدّ ذاته لكنها تحتوي على مركبات يمكن أن يستخدمها الجسم لصنع أكسيد النيتريك. وتظهر الدراسات أن هذه المكملات  توفّر العديد من الفوائد للصحة والأداء.

 في ما يلي، نعرض خمس فوائد للصحة والأداء يقدّمها تناول مكملات أكسيد النيتريك.

١-المساعدة على علاج الضعف الجنسي لدى الرجال


يلعب أكسيد النيتريك دورًا مهمَّا في ما يخصّ وظيفة الانتصاب. ثَبُتَ أن العديد من المكملات، بما في ذلكL-سيترولين وL-أرجينين وبيكنوغينول، تزيد مستويات أكسيد النيتريك لدى الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي).

٢-تخفيض آلام العضلات


يُعَدّ السيترولين مالات شكلًا من أشكال ال-L-سيترولين التي قد تساعد على تخفيف آلام العضلات من خلال زيادة أكسيد النيتريك. قد يؤثّر نوع التمرين وكميته على قدرة السيترولين مالات على تقليل آلام العضلات.

٣-تخفيض ضغط الدم


تحتوي الخضراوات والفواكه على العديد من المركبات، مثل النترات والفلافونويد، التي قد تساعد على الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتريك.

٤-تعزيز الأداء أثناء التمرين


عادةً ما تُعرَف المكملات الغذائية التي تهدف إلى زيادة أكسيد النيتريك بكونها تعزّز الأداء.

٥-المساعدة على ادارة مرض السكري من النوع ٢


يعاني مرضى السكري من عجز في انتاج أوكسيد النيتريك ما قد يسبّب آثارًا صحيةً مضرّةً. أثبتت الدراسات أن ال-L-أرجينين تحسّن السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري لكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.