التغلّب على الجفاف في رالي أبوظبي الصحراوي

من قبل : جوانا رعدالسبت 24 آذار 2018

التغلّب على الجفاف في رالي أبوظبي الصحراوي

 سيتحدّى المتنافسون في رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان مع بعضهم البعض وسيحاولون التغلّب على الظروف المناخية على حدّ سواء.

سيبذل المشاركون جهودًا كبيرةً  لمكافحة خطر الجفاف في رالي أبوظبي الصحراوي  الذي ينطلق اليوم. وسيتوجّب على السائقين ومساعديهم التغلّب على درجات حرارة مرتفعة قد تصل إلى ٦٠ درجةَ مئويةً في قمرات القيادة إذ تمرّ السيارات والعربات في طريق يجتاح صحارى منطقة الظفرة.

بالنسبة إلى راكبي الدراجات والدراجات الرباعية، سيكون الاختبار صعبًا جدًّا وسيواجه العديد من المتسابقين حتمًا مهمةً مرهقةً تنطوي على التخلّص من فخاخ الرمال الناعمة على طول الطريق.

ولكن بفضل الأبحاث التي أجراها نادي الإمارات للسيارات والسياحة بالشراكة مع شركة مياه العين، سيتمّ تقليل مخاطر الجفاف بشكل كبير.

تعليق السيد محمد بن سليم


وعن هذا الموضوع، قال السيد محمد بن سليم- رئيس اتحاد الإمارات لرياضة السيارات والدراجات النارية ونائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات- إن البحث الخاص أظهر أن المتنافسين والمتطوّعين الذين يعملون في درجات حرارة عالية قد يواجهون تهديدًا خطيرًا جدًّا بالجفاف.

وأضاف أن الجفاف يؤثّر على الأداء البدني والأداء العقلي وأنه حتى في المستويات المنخفضة، يمكن أن يكون له تأثيرات فسيولوجية شديدة.

وأشار السيد بن سليم إلى أن الآثار الجانبية تشمل ضعف التركيز والتنسيق ووقت رد الفعل وقد يؤدّي ذلك إلى حوادث عديدة. وأفاد أن الحفاظ على رطوبة المتسابقين والمتطوّعين يُعَدّ أولويةً رئيسيةً.

العمل على توفّر المياه


لذلك، يعمل نادي الإمارات للسيارات والسياحة بشكل وثيق مع شركة مياه العين  كلّ عام للتأكّد من توفّر المياه الوافرة بسهولة للمتنافسين، المسؤولين والمتطوّعين الذين يعملون في الصحراء لساعات متواصلة.

تعليق المهندس طارق أحمد الوحيدي


وبدوره، قال المهندس طارق أحمد الوحيدي- الرئيس التنفيذي في مجموعة أغذية- إنه فخور جدًّا بكون شركة مياه العين المورد الرسمي للمياه في رالي أبوظبي الصحراوي على مدى السنوات ال-١٣ الماضية.

وأضاف أن مياه المجموعة تضمن ترطيب المشاركين على النحو الأمثل في الظروف المناخية القاسية وظروف التحدي الصحراوي لمدّة خمسة أيام وذلك بفضل تركيبتها المعدنية المتوازنة. تجهيز منصات للمياه

سيتمّ تجهيز منصات للمياه عبر الأقسام التنافسية الخمسة التي تمرّ عبر منطقة  الظفرة ابتداءً من يوم غد بعد افتتاح المرحلة الاستعراضية الخاصة ظهر اليوم في حلبة مرسى ياس.

بدء الرالي بجديّة


في صباح يوم الأحد، أي يوم غد، يبدأ الرالي بجديّة عندما يتنافس ١١٢ مشاركًا من ٢٨ دولةً على مضمار حلبة مرسى ياس البالغ طوله ٢٧٦ كلم، الأول من خمسة أقسام تنافسية من الرالي.

أسماء بعض المشاركين


ومن بين المشاركين في الرالي ضمن فئة السيارات، هناك الإماراتي خالد القاسمي، جان لوي شليسر، برونو سابي، آري فاتانين وستيفان بيترهانسل.

أما من بين المشاركين في الرالي ضمن فئة الدراجات النارية فهناك سام سندرلاند، مارك كوما وتوبي برايس.

الرالي


يُعقَد رالي أبوظبي الصحراوي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة وهو يُعَدّ بمثابة الجولة الثالثة من بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للسيارات "فيا" والجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للدراجات النارية "فيم".