شنب بصدد إطلاق حملة شوت السرطان الجديدة في الإمارات

الخميس 22 آذار 2018 من قبل : katchthis

شنب بصدد إطلاق حملة شوت السرطان الجديدة في الإمارات

أعلنت ’شنب‘، إحدى مبادرات جمعية أصدقاء مرضى السرطان في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمعنية بنشر التوعية وأهمية الكشف المبكر عن سرطان البروستات و سرطان الخصية عن  إطلاق حملة ’شوت السرطان‘ في 20 مارس في نوفو سينما دبي فيستفال سيتي.

وأقيمت الفعالية بحضور الشيخة أمل المكتوم؛ وسعادة سوسن جعفر رئيس مجلس إدارة "جمعية أصدقاء مرضى السرطان"؛ وأنس بوخش عضو مجلس إدارة "جمعية أصدقاء مرضى السرطان"؛ ود. سوسن الماضي مدير عام "جمعية أصدقاء مرضى السرطان"؛ وهيا مرعي مدير حملة ’شوت السرطان‘ لدى "جمعية أصدقاء مرضى السرطان"؛ وفريق ’إف 2‘ لمهارات كرة القدم الحرة؛ إلى جانب كريس فايد وفريدي كانوتيه.

 تسعى حملة ’شوت السرطان‘ إلى الاستفادة من القوة التحفيزية التي تمتاز بها رياضة كرة القدم لإحداث تغيير إيجابي واضح، ونشر التوعية وأهمية الكشف المبكر عن سرطان البروستات والخصية. من خلال سلسلة من الأنشطة التي تتضمن مشاركة مشاهير من نجوم كرة القدم مثل لويس سواريز وفريق كرة القدم الاستعراضية F2 Freestylers،  وإطلاق تحدي #BinChallenge  والذي يعتبر من أهم الأنشطة حيث ستتاح الفرصة للأفراد من شتى أرجاء العالم للمشاركة في الحملة بصورة مبتكرة لنشر الوعي عن السرطان بطريقة ممتعة مما يساهم بتعزيز مبدأ "كرة القدم من أجل الخير". ستعمل الحملة على تشجيع المجتمع لإجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن سرطان البروستات والخصية وجمع الأموال الكفيلة لدعم جهود جمعية أصدقاء مرضى السرطان في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 تظهر الدراساتالتي أجرتها ’ماك ميلان‘وحظيتبدعم الجمعية الأمريكية للسرطان إصابة 1 من بين كل 3 ذكور بالسرطان خلال حياتهم؛ فيما سيبلغ العدد التقديري للمصابين بالسرطان في عام 2018 بنحو 1.74 مليون شخص، بما يعادل 4700 حالة  جديدة كل يوم. ويرتفع الرقم إلى أكثر من 14 مليون حالة سنوياً حول العالم، ويتوقع ارتفاعه إلى 24 مليوناً بحلول عام 2035. وفي الإمارات العربية المتحدة، أكدت دائرة الصحة في أبوظبي عام 2015 أن نسبة الذكور المصابين بسرطان البروستات سنوياً في الإمارات تبلغ 20%، وترتفع هذه النسبة في دول الخليج المجاورة، مما  يشير إلى ضرورة إنشاء حملات توعوية لنشر الوعي بهذا النوع من حالات السرطان بين السكانوتهدف حملة ’شوت السرطان‘ إلى نشر رسالة أهمية الكشف المبكر في إنقاذ الحياة، وقدرة الفحوصات الشخصية البسيطة وعمليات الفحص الدورية على إحداث فرق واضح، مثل الفرق بين الحياة والموت.

 يعتبر الكشف المبكر خطوة أساسية لتحقيق نتائج إيجابية، على النحو الذي اختبره لاعب كرة القدم الدولي الشهيرجوناس جوتيريز، والعديدممن خاضوا المعركة من قبله .أدرك لاعب كرة القدم الأرجنتيني في فريق ’نيوكاسل‘ إصابته بخطب ما بعد اصطدامه العنيف ببكاري سانيا، لاعب خط دفاع فريق ’أرسنال‘ عام 2013؛ وتم تشخيص إصابته بسرطان الخصية في ذلك العام في عمر 30 عاماً. ولم تمنع العملية الجراحية التي أجراها جوتيريز دون عودة السرطان إليه في عام 2014، والتي اضطرته إلى الخضوع للعلاج الكيميائي. ولم يتم الكشف عن صراعه ضد السرطان حتى سبتمبر 2014؛ إلا أن الكشف المبكر لعب دوراً في إعلان شفائه من السرطان بعد مضي شهرين من ذلك التاريخ. وعاد جوتيريز إلى نيوكاسل ليحرز هدفاً لفريق الـ ’ماجبايز‘ في المباراة النهائية للموسم، والتي خولته المنافسة في الدوري الإسباني. ويواصل جوتيريز اللعب في نوادي الدرجة الأولى بالأرجنتين.

 ومن القصص المؤسفة قصة برونو ميتسو، مدير نادي الوصل الإماراتي بكرة القدم، والذي تم تشخيص إصابتة بسرطان القولون بعد ثلاثة أشهر فقط من استبدال دييغو مارادونا في فريق الوصل عام 2012. وفي وقت التشخيص، كان المرض قد وصل إلى مراحله الأخيرة حيث انتشر إلى رئتيه وكبده. وقدّر الأطباء أن بمقدوره العيش ثلاثة أشهر. وخضع ميتسو للعلاج الكيميائي، وأمضى أشهره القليلة المتبقة من عمره في مقارعة مرضه بوطنه الأم فرنسا؛ ولكن وافته المنية  في أكتوبر 2013. وشكلت وفاته خسارة كبيرة كان بالإمكان تجنبها عبر ’الفحوصات الدورية والكشف المبكر‘.

ستعمل حملة "شوت السرطان" العالمية والمبتكرة على نشر التوعية وتغيير حياة المجتمع

إلى الأفضل كما هو الحال مع رياضة كرة القدم نفسها عن طريق تمكين الرجال على اختلاف اعمارهم وتشجيعهم على التحدث عن سرطان البروستات والخصية بتسخير قوة كرة القدم وتأثير مشاهيرها لتوجيهها نحو هذا الهدف التوعوي حيث أنتجت جمعية أصدقاء مرضى السرطان إعلان توعوي من بطولة اللاعب العالمي لويس سواريز مهاجم فريق برشلونة،

وفي سياق متصل ستستضيف الجمعية فريق كرة القدم الإستعراضي F2 Freestylersالمعروف باسم ’أفضل ثنائي مهارات حرة بكرة القدم في العالم‘، لتفعيل رسالتهم القوية إلى الجماهير الكبيرة التي تتابع إبداعاتهم  الرياضية عبر الإنترنت. ومن خلال إظهار تحدي BinChallenge# على قناتهم عبر الإنترنت، والتي تتضمن أكثر من 7 ملايين مشترك على ’يوتيوب‘ و4.8 مليون متابع على ’إنستاجرام‘،  لتشجيع الجميع  على  المشاركة، كما سيتواجد فريق كرة القدم الاستعراضي  F2 Freestylersفي  عدة معالم في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة لإنتاج عشرة مقاطع فيديو لدعم حملة "شوت السرطان"

 ستعمل منصات مواقع التواصل الاجتماعي على نشر رسالة ’شوت السرطان‘، وتشجيع الجميع على المشاركة. حيث سيحظى أكثر الفيديوهات إبداعاً بفرصة الفوز بجوائز خاصة عن فئة أفضل مشاركة خاصة بحملة ’شوت السرطان 2018‘. يتميز التحدي بسهولته، حيث سيستخدم المشارك مهاراته من خلال القيام بركل  كرة قدم تمثل مرض السرطان إلى سلة المهملات، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي  وتحدي ثلاثة أصدقاء للمشاركة في تحدي BinChallenge# دعماً لحملة ’شوت السرطان 2018‘ (#KickCancerلصالح جمعية أصدقاء مرضى السرطان في دولة الإمارات العربية المتحدة(#FoCPUAE).

 وتعتبر رياضة كرة القدم عامل  مشتركقوي  بين الثقافات و التي يمكن الاعتماد عليها للإحتفاء بالقيم المشتركة والتنوع الحضاري والتسامح. ويمكن لأي شخص المشاركة في حملة ’شوت السرطان‘ ونشر رسالة ، كرة القدم من أجل الخير‘ عبر استكمال  تحدي BinChallenge# والتبرع لصالح جمعية أصدقاء مرضى السرطان للمساعدة في حصول مرضى السرطان على العلاج المناسب، وتشجيع الرجال على إجراء فحوصات سنوية للكشف عن سرطان  البروستات والخصية. ويعتبر سرطان الخصية حالة السرطان  الأكثر إنتشاراً بين الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15-35 عاماً، فيما يعتبر سرطان البروستات الأكثر انتشاراً بين الذكور الذين تتخطى أعمارهم 40 عاماً. وتكفي هذه الحقائق وحدها لإظهار مدى تأثير السرطان على مختلف الفئات العمرية.

 للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.kickcancer.aeأو الانضمام إلى نقاشاتنا المستمرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على فايسبوك، وإنستاجرام، وتويتر: @KickCancerUAE, #KickCancer2018 #BinChallenge #FoCPUAE.

 للمزيد من الاستفسارات العامة، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: info@focp.ae وللاطلاع على كل ما يتعلق بأنشطة التبرع أو التمويل، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: haya@focp.ae.