نبتة الكمأة تتنظر من يقطفها؟

الأحد 18 آذار 2018

نبتة الكمأة تتنظر من يقطفها؟

بعد أمطار "الوسم أو الوسمي" وارتواء الأرض حان قطف " الكمأة" في الجزيرة وفي السعودية.

والكمأة هي نبتة الفقع ، يعتقد كثيرون أنّها تنمو جيدا في المواسم التي يكثر فيها البرق والرعد. وهذه النبتة التي هي عبارة عن "فطر بري"موسمي ينمو في الصحراء ، تحت الأرض، بعد سقوط المطر.

وللفقع شهرة واسعة في دول الخليج وفي السعودية تحديدا ، وهي ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية ، يتميّز برائحته ونكهته .

يختلف الفقع باللون والطعم والرائحة والحجم والشكل وذلك بحسب الأرض والتربة التي تنمو فيها ونوع الشجر حولها.

تستورده السعودية أحيانا كثيرة من دول المغرب العربي.

أنواع الفقع


وكالة الانباء السعودية ، ومع حلول موسمه، عدّدت أنواع الفقع كالتالي:

"من أنواع الفقع في المملكة "الزبيدي" ولونه مائل إلى البياض وهو أجود وأكبر أنواع الفقع وأغلاها سعراً وألذها طعماً وله رائحة مميزة وتشتهر به الجزيرة العربية.

 و نوع "الخلاسي" ولونه أحمر غامق وله قشرة صلبة وهو أصغر من الزبيدي، وفي بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة من الزبيدي.

 والنوع الآخر الجبى "الجبأة" ولونه بين الأسود والأحمر وهو صغير الحجم، وقبل ظهور الفقع يظهر فطر " الهوبر" الأسود اللون وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريبا.

أفضل الأراضي


الوكالة السعودية عرضت أهم التربة للفقع:
من أفضل الأراضي التي ينبت فيها الفقع " الكمأة " السهول التي تتميز بالتربة الرملية الطينية والمنخفضة المحاطة بالحزوم غير المرتفعة والمسايل والفياض، ويكثر فيها نبات الرقروق و الجرّيد وفي المثل الشعبي قيل " الفقع حول الرقروق والجرّيد " وهي أسماء يتداولها الناس في المملكة تدل على أعشاب حولية تنمو بجانب الفقع أو بالقرب منه.

 و " الرقروق " نبات ربيعي ينبت في الأراضي الصلبة والسهول، أوراقة صغيرة مستطيلة شبة دائرية ويُطلق اسم الرقروق في وسط المملكة على نبات " القصيص".

أشهر المنابت في السعودية


وأشهر منابت "الفقع" في المملكة شمال وشمال شرق المملكة، وفي أمكان عدة في وسط المملكة، ويتم العثور على الفقع بجانب جذوع أشجار الرمث والشيح والقيصوم ووسط نباتات النفل والخزامى والربلة والبسباس والأقحوان والحميض والقريص والخبيز.

نشير الى أنّ السعوديين والخليجيين يحفظون كميات الفقع في الثلاجات لعرضه على موائد الأعياد والمناسبات مع الكبسة والمرقوق ، وهو لذيذ حين يطبخ مع الأرز..
ويجد الفقع إقبالاً كبيراً من المواطنين وبأسعار مرتفعة خاصة في بداية ظهوره وتقوم الأسرة بحفظ كميات من الفقع في الثلاجات لتزين بها موائد الأكل في الأعياد والمناسبات الخاصة مع الكبسة والمرقوق ويتميز بطعمه اللذيذ بعد أن يطهى مع الأرز.