رجال أفاتار يصبحون حقيقة قريباً

من قبل : ليتيسيا الحدادالأربعاء 14 آذار 2018

رجال أفاتار يصبحون حقيقة قريباً

 في يومٍ من الأيّام غير البعيدة، قد يتمكّن المنقذون والباحثون أن يدخلوا إلى مناطق الكوارث عبر رجال أفاتار آليّين، عوضاً عن العناصر وسيّارات الإنقاذ.

على الأقلّ، هذه الرّؤية نفسها هي التي تقف وراء آخر جائزة XPrize، التي أعلنت هذا الأسبوع إطلاقها لمسابقة جديدة ستكافئ عشرة ملايين دولار لأوّل فريقٍ يتمكّن من خلق رجل أفاتار آليّ عامل مع حلول العام 2021.

مواصفات الرّجل الآليّ العمليّ


وما زالت XPrize  تعمل حاليّاً على القواعد والمتطلّبات المحدّدة حول مسابقتها، ولكنّ الأساس هو التّالي: على الرّجل الآليّ أن يكون قابلاً للتّحكم على بعد مئة كلم، وأن يكون التحكّم به صديقاً للمستخدم وسهلاً عليه، من دون الحاجة إلى أيّ تدريبٍ متخصّص. ومن أجل تحقيق ذلك، ستحتاج الفرق إلى استخدام تكنولوجيّات مختلف، من الواقع إلى الافتراضيّ إلى علم الروبوتيّة إلى الذّكاء الاصطناعيّ وغيرها.

هدفٌ طموح ولكن ممكن


وصحيحٌ أنّ هذا الهدف طموحٌ للغاية، لكنّ أحد مؤسّسي جائزة XPrize  بيتر ديامانديس يعتقد أنّ هذا الابتكار ممكنٌ في أقرب الأوقات عوضاً عن أبعدها، وذلك بفضل التطوّرات التي طرأت على التكنولوجيا. وفي أوائل مراحل استخدامه، سينفع الابتكار في الاستخدام الطبّي وفي حملات البحث والإنقاء، كما يمكن استخدامه في مجالات السّفر والاستهلاك وغيرها.

مسابقات XPrize  غير المألوفة


وهي ليست المرّة الأولى التي تطلق فيها XPrize  مسابقة أقرب إلى الواقع العلميّ من الواقع الحقيقيّ. فسابقاً، تحدّت الشّركة الفرق لصنع صاروخٍ خاصّ للانطلاق نحو القمر، (وفشلت الفرق كلّها)، كما تحدّتها لتخلق نسخة حقيقيّة من جهاز Tricorder  المستوحى من فيلم Star Trek، (وربح فريقٌ واحد لكنّ ابتكاره لم ينتقل إلى مرحلة الإنتاج).