اطلاق أول جهاز لوحي سعودي

من قبل : جوانا رعدالثلاثاء 13 آذار 2018

اطلاق أول جهاز لوحي سعودي

 سيظهر أول حاسوب لوحي في المملكة العربية السعودية مع تجهيز KTAB السعودي قريبًا بعد سبع سنوات من الأبحاث.

صُنِعَ هذا الحاسوب اللوحي باللون الأزرق وأنتجته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. أما تجهيزKTAB، فهو ثمار الشراكة بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وبين شركة مصباح السعودية للتكنولوجيا، فريق كبير من المهندسين والمطوّرين.

يترأس الفريق الذي ساعد على نجاح هذا الابتكار السيد ياسر العصيفير، الرئيس التنفيذي في شركة مصباح للتكنولوجيا.

نشأت الفكرة وراءKTAB من شغف انشاء منصة للأجهزة الذكية في المملكة، لتكون قاعدة بحث وتطوير لمشاريع التكنولوجيا المستقبلية.

تحليلات ودراسات استقصائية


ولخلق هذا الحاسوب اللوحي، أجريت العديد من التحليلات والدراسات الاستقصائية المتعلّقة بمشاكل الطلاب واحتياجاتهم في ما يخصّ حمل الأجهزة الثقيلة التي لا تدعم جميع الوسائل التعليمية.

هدف المنتج


يهدف المنتج إلى تقليل استهلاك الورق المستخدم في الطباعة.

كلمة السيد ياسر العصيفير


وعن هذا الموضوع، قال السيد ياسر العصيفير إن KTAB هي قناة تعليمية وليست بديلًا للمعلمين أو الكتب ولكنها أداة تربوية داعمة ومتكاملة خصوصًا  للطلاب الصغار لأنها تهدف إلى تشجيعهم على استخدام التكنولوجيا بطريقة مفيدة.

وأضاف أن قناةKTAB تضمّ موسوعةً تعليميةً ومتصفحًا تعليميًا وهي تحتوي على عشرات من المواقع التعليمية ومقاطع الفيديو مع برامج تعليمية وتفسيرات.

وأشار السيد العصيفير إلى أنه يمكن تخصيص هذه التطبيقات ومحتواها وفقًا لاحتياجات المستخدم. وأعلن أن هذا الحاسوب اللوحي هو حاسوب لوحي سعودي ولكن هناك شراكات مع شركات أجنبية عالمية لبناء الأجهزة اللوحية بطريقة مناسبة حتى يتمّ تفسير التكنولوجيا بشكل صحيح.

مواصفات الجهاز


يحتضن جهازKTAB اللوحي الكثير من المواصفات بما في ذلك سعة تخزين داخلية ١٦ جيجابايت، سعة ١٢٨ جيجابايت، كاميرا أمامية بدقةّ ٨ ميجابكسل وغيرها الكثير.

امكانية اعادة التخصيص


يمكن اعادة تخصيص هذا الجهاز للاستخدام في العديد من المجالات بما في ذلك الدفاع المدني، حركة المرور، جوازات السفر والعديد من الدوائر الحكومية.

تلبية احتياجات الطالب


يشملKTAB جميع الأدوات التي يحتاج إليها الطالب قبل الصف، أثناء الصف وبعده، في المنزل والمدرسة. ومن بين هذه الأدوات هناك الواجبات، الاختبارات، الكتب الالكترونية، الدروس اليومية والمكتبات المرئية والصوتية. وهو يضمّ أيضًا تطبيقات للأهل لمتابعة أنشطة أولادهم داخل المدرسة وخارجها.

ويُذكَر أنه في الوقت الحالي، يباع هذا الجهاز اللوحي للحكومة والهيئات الخاصة وهو ليس متاحًا للجمهور.