في جنيف: الإطارات ذكيّة والسيّارات تطير

الخميس 08 آذار 2018 من قبل : ليتيسيا الحداد

في جنيف: الإطارات ذكيّة والسيّارات تطير

 يضجّ معرض جنيف الدّولي للسيّارات بالتكنولوجيات المستقبليّة الخاصّة بالسيّارات، وهذا العام، نجد فيه الإطارات والمصابيح الذّكية، وحتّى السيّارات الطّائرة.

ففي كلّ زاوية، نجد طبعاً أجدد التحديثات الخاصّة بالمركبات الكهربائيّة، والسيّارات الرياضيّة السّريعة، ولكنّ معرض هذا العام يتميّز أيضاً بالابتكارات التّالية الموجودة فيه.

السيّارة الطّائرة


كشفت شركة PAL-V  الهولنديّة عن سيّارتها الطّائرة أثناء المعرض، وهي الPAL-V Liberty. هي تحتوي على مقعدين، وما زالت في مرحلة البحوث مع موعد آخر اختبارٍ لها قبيل المباشرة بمرحلة الإنتاج تماماً بعد معرض سويسرا المقبل للسيّارات. وتتوقّع الشّركة أن تنطلق السيّارة عام 2019، كما أنّها عرضت بعض سيّاراتها الطّائرة في جنيف.

الإطارات الذّكية


تقدّم شركة Pirelli الإيطاليّة إطاراتها الذّكية التي تستطيع أن تتّصل بشبكة الإنترنت، فترسل المعلومات التي تجمعها عبر حسّاساتها إلى السيّارة، وإلى الهاتف الذّكي أيضاً من خلال تطبيقٍ خاصّ. وعبر هذا النّظام، يمكن للسّائق أن يتحقّق بسهولة حول ضغط الإطارات، وحرارتها، ومعايير أخرى، كما يمكن للإطارات الذّكية للغاية أن تشغّل نظاماً يتحكّم بثبات السيّارة عند الحاجة. وسيتوفّر هذا النّظام مع نهاية العام الجاري.

المصابيح الأماميّة الذّكية


يستمرّ الابتكار مع مرسيدس- بينز التي تقدّم المصابيح الأماميّة الذّكية والرّقميّة. وأظهرت مزاياها عبر الMercedes- Maybach S-Class، فهذه المصابيح تستخدم الحسّاسات من أجل تغيير قوّة الضّوء وحدّيته. ولا تضيء هذه المصابيح الطّريق وحسب، بل هي تستطيع أن تبثّ الصّور بناءً على الحركة. فإذا استشعرت وجود شخصٍ مثلاً، تبثّ صورة سهمٍ يدلّ عليه، أو خطوط لتدعه يمرّ، إلى آخره.