رأي السبّاق: أيهّا المرشح استثمر انتخابيا في فيسبوك

السبت 03 آذار 2018

رأي السبّاق: أيهّا المرشح استثمر انتخابيا في فيسبوك

إذا كنتَ تخوض معارك الانتخاب فلا بدّ أن تستثمر في حملتك الانتخابية على فيسبوك.

أثبتت فيسبوك في آخر الانتخابات في الولايات المتحدة الاميركية وفي عدد من الدول الاوروبية بأنّها المنصة الأهم لإيصال المرشح مشروعه الانتخابي الى الرأي العام ، أي الى الناخبين، وهذا ما جعل من فيسبوك مساحة مربحة مادية لهذه الشركة العملاقة في العالم الرقمي.

وهذا الدليل يدل على أهمية فيسبوك في كل المفاصل الحياتية، الخاصة والعامة، زادته توثيقا، حملة الانتخابات الايطالية الراهنة ، فلاحظ المراقبون ، مقارنة بالحملات الانتخابية السابقة، بأنّ الشوارع في إيطاليا خلت من الملصقات السياسية وصور الزعماء المرشحين التي كانت تجيّش الناخبين وتدفعهم الى صناديق الاقتراع.

تراجع الحملات التقليدية


في هذه الحملة تراجعت الشعارات الانتخابية في الشوارع، وفي حال وُجدت، تباعدت مسافاتها وقلّت.

في المقابل عجّت صفحات فيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي بالمحتوى السياسي –الانتخابي.

اتجهت الأحزاب السياسية في إيطاليا الى العالم الرقمي لتحاكي الناخبين الشباب ، والاهم أنّ هذا الاندفاع الى الانترنت مردّه بأنّه يوفّر كثيرا على المرشحين في تمويل حملاتهم الانتخابية. فمواقع التواصل الاجتماعي تقدم وسائل أقل كلفة للتواصل مع الناخبين ولا تحتاج الى أموال طائلة كالتي تطلبها الحملات الانتخابية التقليدية.

شفافية الانترنت


وتؤمن الحملات الانتخابية على الانترنت شفافية خصوصا أنّ الناخب يمكنه أن يجادل في البرامج الانتخابية عبر إبداء رأيه على الصفحات الالكترونية المخصصة لأي حزب أو مرشح.

كل هذا يتم من دون أن تنفق الأحزاب ميزانيات ضخمة تطرح في كثير من الأحيان علامات شك وأسئلة غير بريئة عن أهداف الممولين وخلفياتهم.

أثبتت الحملات الانتخابية في العالم بأنّ مواقع التواصل الاجتماعية تشكل أرضا خصبة لنمو الحملات السياسية وامتدادها في أوساط الرأي العام.

صراع الانترنت والتلفزيون


تؤكد المعركة الانتخابية في إيطاليا بأنّ المرشحين تحوّلوا كليا الى الانترنت التي أصبحت  المصدر الأهم لنشر الاخبار والاراء ، فتخطت وسائل الاعلام التقليدية ، من منشورات وإذاعة وتلفزيون.

هذا لا يعني أن يهمل المرشحون اطلالاتهم في البرامج الحوارية التلفزيونية، لأنها حتى الآن تحتل مع الانترنت، صدارة مرموقة في جذب الناخبين وخلق اتجاهات الرأي العام.