جيلي تشتري 9.69% من دايملر

من قبل : ليتيسيا الحدادالأربعاء 28 شباط 2018

جيلي تشتري 9.69% من دايملر

 بعد أن اشترت Terrafugia، Lotus، وجزءً من أسهم Proton، لا يبدو أنّ Geely  ستخفّف وتيرة حملة الشّراء التي تقوم بها.

فشركة دايملر الرّاعية لمرسيدس- بينز أكّدت أنّ جيلي، التي تملك فولفو وLynk & Co  وعلامتها أيضاً الخاصّة بالسيّارات، اكتسبت 9.69 في المئة من أسهمها، أي أسهم شركة دايملر، المقدّرة ب9 مليارات دولار أميركيّ.

أكبر مالكة منفردة لأسهم دايملر

واشترى الأسهم مؤسّس جيلي ومالكها الأساسيّ، لي شوفو، مباشرةً، ما يعني أنّ الشّركة الصّينيّة باتت الآن أكبر مالكٍ منفرد لأسهم دايملر، أمام دولة الكويت التي تملك 6.8 في المئة من هذه الأسهم، وتحالف رينو نيسان ميتسوبيشي الذي يملك 3.1 في المئة.

لـ"مرافقة دايملر" نحو مستقبلٍ جديد

وفي بيانٍ له، قال شوفو إنّه أراد أن "يرافق دايملر" في عمليّة تغييرها لطابع عالم السيّارات، نحو عالمٍ مليءٍ بالسيّارات الكهربائيّة والمستقلّة القيادة. وشدّد شوفو أيضاً على أهمّية الشّراكة بين المصنّعين التقليديّين من أجل إبعاد من سمّاهم بـ"مجتاحي المجال"، خصوصاً الشّركات التقنيّة والمشاركة للرحلات مثل ألفابيت، ليفت وأوبر.

مشاريع دايملر المستقبليّة في الصّين

ويُقال أيضاً إنّ جيلي تبحث عن الوصول إلى بعض تكنولوجيّات دايملر من أجل تأسيس مشروعٍ مشتركٍ لتصنيع السيّارات الكهربائيّة في الصّين. ولكن نعلم أنّ دايملر أسّست مشروعاً مماثلاً في الصّين مع شركة BYD، وهذا المشروع هو المسؤول عن إصدار سيّارات Denza. وأعنت دايملر أيضاً الأسبوع الماضي أنّها ستستثمر 1.88 مليار دولار مع شركة BAIC  الصينيّة من أجل تطوير مصنعٍ لبناء سيّارات مرسيدس لا سيّما الكهربائيّة منها.