هل تقبل تحدّي الهاتف الرّمادي؟

الخميس 15 شباط 2018 من قبل : ليتيسيا الحداد

هل تقبل تحدّي الهاتف الرّمادي؟

 يعتبر بعض مستخدمي الهواتف الذّكيّة أنّ تحويل شاشتها إلى الألوان الرّماديّة قد يحسّن حياتهم. فهل تقبل هذا التحدّي؟

فبعد أن أطلق هؤلاء المستخدمون هذا التحدّي، أكّدوا أنّ النتائج كانت فعلاً مفاجئة عليهم. فهاتفك لديه القدرة العجيبة على جذبك باستمرار، وأحد الأسباب هو الألوان الباهرة والزّاهية الموجودة على الشّاشة. وهذا الانجذاب قد يتحوّل، (إن لم يتحوّل بعد)، إلى إدمانٍ على الهاتف الذّكي. فهل تبدو هذه المشكلة مألوفة لديك؟

تفقّدٌ متكرّر للهاتف الذّكي

وبحسب دراسةٍ جديدة لQualtrics and Accel، يتفقّد مستخدمو الهواتف الذّكيّة هواتفهم 150 مرّة إجمالاً في اليوم، أي أكثر من ستّ مرّات كلّ ساعة، أو أكثر من تسع مرّات كلّ ساعة استيقاظ إذا كان المرء ينال قسطاً جيّداً من النّوم كلّ يوم.

القصّة كلّها في الألوان

ويستخدم مبتكرو التطبيقات ومصمّموها الألوان الزّاهية من أجل جذب المستخدمين والسّيطرة على انتباههم. فنرى تطبيق فيسبوك بالأزرق مثلاً، إنستغرام بالزّهر والبنفسجيّ، سنابتشات بالأصفر، وهكذا دواليك: كلّها تطبيقات تلهيك عن فعل ما كنت تريد فعله على هاتفك، فتجذبك لتدخل إليها. ومن هنا، أتت فكرة تحويل الهاتف إلى الألوان الرّماديّة من أجل تجنّب هذه التّأثيرات.

كيفيّة تحويل الألوان إلى رماديّة

في هاتف الأيفون، ما عليك سوى الدّخول إلى قائمة الإعدادات، ومن القائمة العامّة إلى قائمة تسهيلات Accessibility، والمكان المخصّص إلى جودة العرض، فاختر الألوان الرّماديّة Grayscale  في فلاتر الألوان. أو بكلّ بساطة، اضغط ثلاث مرّات على زرّ الدّخول Home Button، واختر Grayscale  أيضاً.

والنتيجة أنّ هذا التحدّي سيخفّف دخولك اللاإراديّ على التطبيقات، ويجعل منك شخصاً هادئاً وأكثر حضوراً ووعياً!