الامارات والبحرين تقتربان من العملة الافتراضية

الاثنين 12 شباط 2018

الامارات والبحرين تقتربان من العملة الافتراضية

تتجه الامارات العربية الى وضع قواعد لبورصات تداول العملات الافتراضية مثل بتكوين التي شجعتها البحرين وابتعدت عنها السعودية وقطر.

وهذا دليل الى أنّ الامارات ستسمح بالتداول في هذا النوع الرقمي من العملات.

تنظيم البورصات الافتراضية

سلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي والتي تنظم عمل مركز دبي المالي العالمي، كشفت أنّها تدرس إمكانات وضع آليات لبورصات العملة الافتراضية.

وأشار بيانها  الى أنّها تراجع قوانين وأنظمة التعامل بالعملات الافتراضية، والعمل بشكل مشترك حاليا مع الهيئات المختصة والخبراء والأطراف المعنية لتطوير إطار تنظيمي شامل".

تخطي الشكوك

وتتخطى هذه السلطة التنظيمية في الامارات شكوكا من العملات الافتراضية وهي في الأصل لم تفرض حظرا صريحا عليها بل دعت المستثمرين الى الحذر لأنّها لا تخضع لقوانين تنظيمية.

مخاطر غسل الأموال

لكنّ مصرف الامارات المركزي حذّر بشكل صارم في تشرين الأول أكتوبرمن التداول بالبتكوين كعملة رسمية لمخاطرها في الاستخدام من أجل غسل الأموال وتمويل الإرهاب .

وفي الأسبوع الماضي، عادت هيئة الأوراق المالية والسلع في الامارات وحذرّت المواطنين من استخدام "الأدوات الركزية"الرقمية، في حين أعاد بيان سلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي الأمل باستخدام العملات الافتراضية ولكن في شكل منظم ورسمي.

بيان السلطة اعترف بأنّ هذه العملات الافتراضية تحظى باهتمام عالمي كوسيلة للتعاملات المالية وتبادل السلع والخدمات.

الحذر الخليجي

ويخيم الحذر في الخليج من التعامل بالعملات الافتراضية، فالبنك المركزي السعودي نصح المواطنين بعدم التداول بالبتكوين ،وأخطر مصرف قطر المركزي البنوك بعدم التعامل بالعملات الافتراضية.

ويبدو أنّ البحرين التي ستنافس الامارات بهذا النوع من التداولات المالية الحديثة ، أنشأت بيئة رقابية تجريبية، تمكّن الشركات من خلالها من اختبار تكنولوجيا العملة الرقمية وابتكارات مالية أخرى.

أحدث الأخبار السبّاقة