انطلاق الجنادرية بحلة ملوكية

الخميس 08 شباط 2018

انطلاق الجنادرية بحلة ملوكية

أطلق الملك سلمان بن عبد العزيز المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" مفتتحا مقر المهرجان وأجنحته.

خادم الحرمين الشريفين افتتح أجنحة: مسك الخيرية ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ودولة ضيف المهرجان جمهورية الهند، وحضر فعاليات فنية وتكريمية.

انطلاق الجنادرية

أنطلق مهرجان الجنادرية في دورته الثانية والثلاثين بحضور ملكي وأميري وحشد من الشخصيات وعشاقه.

بدأ بسباق الهجن الذي يشكل أبرز فعاليات المهرجان السنوي،وسلم العاهل السعودي الجوائز للفائزين،فتنوعت بين السيوف المذهبة والسيارات الحديثة وجوائز مالية.

أئمة وملوك

وشاهد الملك السعودي ووزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج والضيوف أوبريت "أئمة وملوك" من الحان ياسر أبو علي وشعر الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز.

عرضت الاوبريت تاريخ المملكة العربية السعودية.

شارك في الاوبريت الفنانون محمد عبده ورابح صقر وراشد الماجد وعبد المجيد عبدالله  وماجد المهندس وراشد الفارس.

تكريم

كرّم العاهل السعودي وزير الخارجية السعودية الرحل الأمير سعود الفيصل،والكاتب والصحافي الراحل تركي السديري والاديبة خيرية السقاف.

جولة الملك

الملك سلمان جال في جناح مسك الخيرية واطلع على ما يضمه من منصة تفاعلية للتعرف عليه ومجالات تمكين الشباب والشابات في مجالات التعليم والتقنية والابتكار والثقافة والفنون والاعلام الإبداعي والتقني.

ويتضمن الجناح قبتين للمجالات الأربعة بالإضافة إلى عدد من العروض على مسرح مسك لأحدث الملهمين وفعالية عوالمنا للأطفال.
وفي ختام الزيارة التقطت الصور التذكارية لخادم الحرمين الشريفين مع موظفي مسك الخيرية.

جناح وزاريّ
وزار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،  جناح وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية حيث كان في استقباله  وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح وعدد من المسؤولين.
وتجول – وفق ما ذكرته وكالة الانباء السعودية- في أرجاء جناح الوزارة، واستمع إلى شرح عمّا يضمه الجناح من مشاريع لأرامكو السعودية، والشركة السعودية للكهرباء التي تعد الشركة الأكبر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال إنتاج وصناعة الطاقة الكهربائية، ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وشركة معادن، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، ومركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية، والبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" وفق ما جاء في الوكالة.

وفي هذا الجناح توجيه اعلامي لعطاءات وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

في هذا الجناح تسلّم العاهل السعودي هدية تذكارية.

مجلة السبّاق

وتستمر الدورة الثانية والثلاثون للمهرجان، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني، ثلاثة أسابيع، وستتابع فعالياته مجلة "السبّاق".