هل سمعتم بأكبر معمل كهرباء افتراضيّ في العالم؟

من قبل : ليتيسيا الحدادالثلاثاء 06 شباط 2018

هل سمعتم بأكبر معمل كهرباء افتراضيّ في العالم؟

 تساعد شركة تيسلا أستراليا في بناء أكبر معملٍ افتراضيٍّ للكهرباء في العالم، ما سيجعلها عنصراً قويّاً في شبكة كهرباء جنوب البلد.

وهي بطّاريّات الشّركة تحديداً التي ستدعم المعمل الافتراضيّ الذي سيولّد الطّاقة لرقمٍ يصل إلى 50 ألف بيتاً في السّنوات الأربعة المقبلة، وذلك بحسب الحكومة الأستراليّة.

كيف يولّد المعمل الافتراضيّ الطّاقة؟

ضمن إطار المشروع، ستتزوّد البيوت بألواح الطّاقة الشّمسيّة، وبطّاريّات Powerwall  من شركة تيسلا، وكلّها ستكون مرتبطة بشبكة طاقةٍ أوسع. وكلّ وحدة من هذه البيوت لن تولّد الطّاقة فقط للبيت الذي تمركزت فيه، بل ترسل الطّاقة الفاضلة عنه إلى الشّبكة فتوزّعها إلى الأماكن حيث الحاجة. وحين ستكتمل الشّبكة، ستكون الأكبر من نوعها في العالم، مع القدرة على تزويد 75 ألف منزلٍ بالطّاقة.

مشروعٌ يخفّف كلفة الكهرباء

ومن المتوقّع أن يساهم هذا النّظام بتخفيض فواتير الكهرباء في البيوت المشاركة بنسبة 30 في المئة، حتّى إنّه سيؤدّي إلى تخفيض كلفة الكهرباء لدى غير المشتركين أيضاً، بفضل عامل المنافسة المتصاعدة، وذلك بحسب ممثّلين عن الحكومة الأستراليّة. وهذا التّوفير سيلعب دوراً مهمّاً في السّنوات المقبلة مع زيادة الحرّ أكثر فأكثر كلّ صيفٍ بسبب تأثير التغيّر المناخيّ.

إقبالٌ كبير من المتسجّلين

وانطلق المشروع لمرحلةٍ أولى تضمّ 1,100 بيتٍ من جنوب أستراليا، سيليهم 24,000 بيت إضافيّ في المرحلة المقبلة، قبل أن يصبح متوفّراً لجميع سكّان جنوب البلاد. وحتّى الآن، تخطّى عدد المتسجّلين في الخدمة ال4,000 بيت.