معلومات إضافية عن المسار الانزلاقي في رأس الخيمة

من قبل : جوانا رعدالأحد 04 شباط 2018

معلومات إضافية عن المسار الانزلاقي في رأس الخيمة

 استطاعت إمارة رأس الخيمة في الامارات، تحقيق رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس وذلك من خلال اطلاقها أحدث وجهة جذب لسياحة المغامرات: "جبل جيس فلايت" وهو أطول مسار انزلاقي في العالم.

تمّ تسليم الشهادة الرسمية إلى صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي- عضو المجلس الأعلى وحاكم رأس الخيمة- على يد السيدة هدى خشاب، الحكم الرسمي في موسوعة غينيس العالمية.

عن المسار الانزلاقي

يمتدّ "جبل جيس فلايت" على مساحة ٢.٨٣ كيلومترًا - أي ما يعادل أكثر من ٢٨ ملعبًا لكرة القدم- ويمتدّ على قمة جبل جيس، أكبر قمة جبلية في الإمارات العربية المتحدة على ارتفاع أكثر من ١.٦٨٠ مترًا فوق مستوى سطح البحر.

افتُتِحَ هذا المسار للجمهور في الأول من فبراير ٢٠١٨ ومن المتوقّع أن يحقّق تأييدًا كبيرًا من الباحثين عن الاثارة ومن محبي الشعور بالأدرينالين الذين يرغبون بممارسة أنشطة المغامرة المتطرّفة من جميع أنحاء العالم.

تتولّى تشغيل المسار الانزلاقي في رأس الخيمة شركة "تورو فيردي رأس الخيمة" الرائدة عالميًا في مجال ادارة مسارات الانزلاق.

العمل على المسار الانزلاقي

بُنِيَ المسار الانزلاقي- الذي يحتوي على كابل فولاذي يزن أكثر من ستة أطنان- في أعقاب سنة كاملة من مرحلة التخطيط. وشملت العملية دراسات قابلية التنفيذ الواسعة النطاق، تخطيطًا رئيسيًا، الدراسات الاستقصائية الشاملة، اختبارات التربة ومحاكاة البناء. وتمّ الحفاظ على الممارسات البيئية المستدامة في جميع أعمال البناء.

تجربة المشاركين

وللقيام بهذه التجربة، على المشاركين أخذ وضعية أفقية تسمح لهم التحليق كالطيران الحقيقي. ولهذا الغرض، عليهم ارتداء معدات خاصة بالمغامرة. تدوم هذه التجربة من دقيقتين إلى ثلاث دقائق ومن بعدها، يصل المشاركون إلى منصة هبوط معلّقة وينتقلون من بعد ذلك إلى مسار آخر طوله كم واحد لاكمال الرحلة التي تعيدهم إلى الأرض.

كلمة السيد هيثم مطر

وعن هذا المسار الانزلاقي، قال السيد هيثم مطر- الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة للتنمية السياحية- إن هذا المسار هو بمثابة انجاز عظيم لطموحات رأس الخيمة السياحية العالمية.

وأضاف أنه واثق أن مسار جبل جيس فلايت سيسلّط أنظار العالم على الإمارة ويجعلها تفوز بمكانة فائقة الأهمية على الصعيد المحلي، الصعيد الاقليمي والصعيد العالمي وذلك كونها وجهةً عالميةً لسياحة المغامرات.

كلمة السيد ريكاردو ليزانو

وبدوره، قال السيد ريكاردو ليزانو- مدير العمليات في شركة تورو فيردي- إن الشركة تجلب إلى رأس الخيمة خبرةً هائلةً في مجال ادارة المسارات الانزلاقية من خلال المشاريع السابقة الخاصة بها في العديد من الأماكن.

كلمة السيد خورخيه خورخيه

أما السيد خورخيه خورخيه- الرئيس التنفيذي لتورو فيردي رأس الخيمة- فأشار إلى أن المسار الانزلاقي يتألّف في الواقع من مسارين متوازيين يتيحان الفرصة للأصدقاء وأفراد الأسرة للتسابق مع بعضهم البعض ما يعزّز المتعة والقدرة التنافسية في المرفق.

وأضاف أن المسار يؤمّن قدرًا كبيرًا من الأمان. ويتوقّع السيد خورخيه أن يستقبل المرفق مغامرًا كلّ خمس دقائق على المسارين ما يعادل حوالي ٢٠٠ شخصًأ يوميًا وحوالي ١٠٠٠٠٠ شخصًا في السنة.

كلمة السيد طلال عمر

صرّح السيد  طلال عمر- المدير الاقليمي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- أن الشرق الأوسط شهد على انجازات لا حصر لها وباعتبار الموسوعة مؤسّسةً عالميةً للأرقام القياسية، تفتخر غينيس بكونها جزءًا من هذه الانجازات العظيمة كلّ يوم.

وكانت مجلة السبّاق أضاءت أمس على هذا الانجاز الجديد لإمارة رأس الخيمة.