الحساسية الغذائية وعدم تحمل الطعام

الاثنين 29 كانون ثاني 2018 من قبل : جوانا رعد

الحساسية الغذائية وعدم تحمل الطعام

 خلافًا لبعض الحساسيات الغذائية، لا يشكّل عدم تحمل الطعام خطرًا على الحياة. ولكن، يمكن أن يكون بمثابة مشكلة كبيرة للمتضرّرين.

يُعتَبَر عدم تحمل الطعام والحساسيات الغذائية أمرين شائعين للغاية وهما في ارتفاع. ويمكن لتشخيص هذين الأمرين أن يكون صعبًا بسبب وجود مجموعة واسعة من العوارض.
في ما يلي، نعرض بعض التفاصيل عن الحساسيات الغذائية وعن عدم تحمل الطعام.

ما هو عدم تحمل الطعام ؟

يشير مصطلح "فرط الحساسية الغذائية" إلى كل من  الحساسية الغذائية وعدم تحمل الطعام. يُعتَبَر هذان الأخيران مختلفين على الرغم من أن بعض العوارض قد تكون متشابهةً.

تؤدّي الحساسية الغذائية إلى استجابة من الجهاز المناعي. وتكون هذه الاستجابة بمثابة دفاع الجسم ضد البكتيريا والفيروسات. يمكن للاستجابة المناعية الناجمة عن الحساسية الغذائية أن تؤثّر على أجهزة متعدّدة في الجسم وحتى أن تكون مهدّدةً للحياة في الحالات الشديدة.

في المقابل، لا يسبّب عدم تحمل الطعام استجابةً مناعيةً ونادرًا ما يهدّد الحياة. عندما يعاني الفرد من عدم تحمل الطعام، تبدأ العوارض عادةً في غضون بضع ساعات من تناول الطعام الذي لا يتحمّله الفرد. ومع ذلك، يمكن للعوارض أن تتأخّر لمدّة تصل إلى ٤٨ ساعةً وأن تستمرّ لساعات أو حتى أيام ما يجعل الطعام المزعج صعب التحديد.

في حين أن عوارض عدم تحمل الطعام متنوّعة، غير أنها تنطوي على الجهاز الهضمي، البشرة والجهاز التنفسي.

وتشمل العوارض الشائعة الاسهال، الانتفاخ، الطفح الجلدي، الصداع، الغثيان، التعب، الآلام في المعدة، سيلان الأنف، احمرار الجلد وارتجاع المريء.

أما الأطمعة الأكثر شيوعًا التي تسبّب عدم تحمل الطعام فهي:

١-منتجات الألبان

يُعَدّ عدم تحمل اللاكتوز شائعًا وهو يشمل عوارض الجهاز الهضمي بما في ذلك الاسهال، الانتفاخ والغازات. يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز تجنّب منتجات الألبان مثل الحليب والآيس كريم.

٢-الغلوتين

الغلوتين هو بروتين موجود في القمح، الشعير، الجاودار والتريتيكالي. قد يختبر الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين العوارض العديدة مثل الآلام في المعدة، الانتفاخ والصداع.

٣-الكافيين

الكافيين هو منبه شائع يعاني بعض الناس من الحساسية الشديدة عليه. يمكن لكمية صغيرة من الكافيين أن تسبّب القلق، ضربات القلب المتسارعة والأرق لدى بعض الأفراد.

٤-الساليسيلات

الساليسيلات هي مواد كيميائية موجودة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة وتُستَخدَم كمواد حافظة في الأطعمة والأدوية. يمكن للأفراد الذين يعانون من عدم تحمل الساليسيلات أن يواجهوا عوارض مثل الأرتيكاريا، انسداد الأنف والاسهال.

٥-الهستامين

الهستامين هو مركّب يمكن أن يسبّب عوارض مثل الحكة، الأرتيكاريا وتشنجات المعدة لدى الأفراد الذين لا يستطيعون فرزه من الجسم بشكل سليم.

٦-الكربوهيدرات القصيرة السلسلة

الكربوهيدرات القصيرة السلسلة هي كربوهيدرات موجودة في مجموعة واسعة من الأطعمة. يمكن لهذه الكربوهيدرات أن تسبّب اضطرابات في الجهاز الهضمي لدى الكثير من الناس خصوصًا أولئك الذين يعانون من القولون العصبي.

٧-الكبريتيت

تُستَخدَم الكبريتيت كمواد حافظة ويمكن العثور عليها بشكل طبيعي في بعض الأطعمة. يمكن أن يواجه الأفراد الذين يعانون من فرط الحساسية على الكبريتيت العوارض مثل انسداد الأنف، ضيق التنفس وانخفاض ضغط الدم.

٨-الفركتوز

الفركتوز هو سكر بسيط يصعب امتصاصه من العديد من الأفراد. يمكنه أن يسبّب عوارض مثل الانتفاخ، الغازات والاسهال لدى الأفراد الذين لا يستطيعون امتصاصه بشكل سليم