نيسان تحوّل سيّارة أساسيّة إلى كهربائيّة بحلول 2025

من قبل : رودين ابي خليلالأربعاء 24 كانون ثاني 2018

نيسان تحوّل سيّارة أساسيّة إلى كهربائيّة بحلول 2025

في خطوة جريئة وسبّاقة، أعلنت شركة نيسان أنّها تريد تحويل إحدى سيّاراتها الأساسيّة إلى سيّارة كهربائيّة بالكامل بحلول عام 2025.

لا تزال نيسان تركّز على التّوسّع الكبير وزيادة حجم مبيع تكنولوجيا السّيّارات الكهربائيّة، على الرّغم من وجود بعض الصّعوبات والعقبات.

تمسّك نيسان بخطّة السّيّارات الكهربائيّة

في الواقع، قبل عقد من الزّمن، قرّرت نيسان وضع سيّارتها Leafالكهربائيّة على مستوى الإنتاج العالميّ الضّخم بدلًا من حصرها في نطاق صغير، وأملت بيع الملايين منها.

كما أنّها خطّطت أن يكون 10% من مبيعاتها العالميّة مرتكزًا على السّيّارات الكهربائيّة بحلول عام 2015. بيد أنّ الشّركة لم تستطع تحقيق أيّ هدف من الاثنين بالكامل.

ومع وصول Leaf 2018الجذّابة هذا الشّهر إلى العملاء، وارتكاز كروس أوفر كهربائيّة على مفهوم نيسان IMx، تتمسّك الشّركة بتصميم مزيد من السّيّارات الكهربائيّة.

تحويل أحد النّماذج الأساسيّة إلى كهربائيّ

وفقًا لنائب رئيس تخطيط المنتجات في نيسان أميركا الشّماليّة، مايكل بونس، تهدف نيسان أيضًا إلى اتّخاذ مجموعة توليد الطّاقة الكهربائيّة بالكامل إلى السّوق الشّامل بطريقة جديدة كلّيًّا، من خلال جعل أحد النّماذج الأساسيّة لديها على الأقلّ سيّارة كهربائيّة فقط، ضمن إطار زمنيّ من عام 2023 إلى عام 2025.

من هذا المنطلق، يمكننا أن نتوقّع تحويل نموذج "ماكسيما" أو "مورانو" على سبيل المثال إلى سيّارة كهربائيّة فقط، أي تصميمه من دون محرّك عاديّ وخزّان وقود وكلّ المكوّنات الأخرى المرتبطة بها.

ويقول بونس: "في مرحلة ما عليك أن تقول: حسنًا، لديّ تكنولوجيا ناضجة بما فيه الكفاية، لقد تعلّمت بما فيه الكفاية، الاستعداد هنا، وقبول المستهلك متوفّر، لذلك علينا أن نكون على استعداد لخوض التّحدّي وتحويل إحدى السّيّارات الأساسيّة في شركتنا إلى كهربائيّة".

الانطلاق من نظام نيسان e-Powerالهجين

قبل أن يحدث ذلك، أنشأت نيسان نظام الطّاقة الإلكترونيّة الهجين e-Power، الّذي يستخدم محرّك الاحتراق الدّاخليّ فقط كموّلد فحسب ويستند إلى التّداخل الهندسيّ مع السّيّارات الكهربائيّة. ومن المتوقّع أن يكون هذا النّظام نقطة انطلاق مؤدّية إلى السّيّارات الكهربائيّة.

وتخطّط نيسان لدفع هذا النّظام إلى مزيدٍ من الأسواق، إذ إنّه متوفّر حاليًّا للشّاحنات الصّغيرة Versa NoteوSerenaفي اليابان فقط.