مؤسّس أمازون يعطي المنح لأطفال النّازحين

الأربعاء 17 كانون ثاني 2018

مؤسّس أمازون يعطي المنح لأطفال النّازحين

 سيتبرّع جيف بيزوس ب33 مليون دولار لدعم منح دراسيّة للنّازحين "الحالمين" الذين وصلوا وهم أطفال إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة.

نعم، هو مؤسّس أمازون الشّهير الذي يمدّ يد العون للأطفال النّازحين، من خلال دعمه لبرنامج TheDream.US، الذي يهدف لمساعدة الحالمين الذين قليلاً ما يحظون بالمساعدات المادّية أو المنح للتّخرج من الجامعة، إن كان من الدّولة أو من أي جهةٍ أخرى.

ألف مستفيدٍ من هذا التبرّع

ويتعاون البرنامج مع 74 مؤسّسة تربويّة وجامعة، من بينها جامعة جورج مايسون، وجامعة واشنطن، وكلية هنتر، وجامعة أريزونا، وكليّة مدينة نيويورك، وجامعة كاليفورنيا، وغيرها. أمّا المبلغ الذي تبرّع به بيزوس فهو الأكبر في تاريخ المؤسّسة التي أكّدت أنّه سيمنح الفرصة لألف نازحٍ غير حاصلٍ على أوراقه أن يحظى بالتعليم الذي يصبو إليه.

وتضمّ المؤسّسة حاليّاً 2,850 منتسباً، يحصلون على منحة من 33,000 دولار على فترة أربع سنوات، تسمح لهم بأن يتابعوا دراستهم.

أثرى رجلٍ في العالم

ورغم أنّ هذا التصرّف هو الأوّل من النّوع الإنسانيّ الذي يصدر من جيف بيزوس، إلّا أنّه ليس مفاجئاً. فبيزوس تخطّى أخيراً مؤسّس مايكروسوفت، بيل غايتس، ليصبح أثرى رجلٍ في العالم، وأثرى رجل على الإطلاق، في أوكتوبر الماضي.

أمّا سبب هذا التبرّع الكبير، فهو بحسب بيزوس، إنسانيّ: فوالده أتى إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة حين كان في السّادسة عشرة من العمر، ولم يكن يتكلّم اللّغة الإنجليزيّة. لكنّه حارب وبذل كلّ مجهوده ليصبح "مواطناً مثاليّاً"، وما زال حتّى الآن، هو وعائلته، يقدّمون كلّ ما لديهم للبلد الذي حضنهم.