أجمل ابتكارات الواقع الافتراضيّ في CES 2018

الأربعاء 10 كانون ثاني 2018 من قبل : ليتيسيا الحداد

أجمل ابتكارات الواقع الافتراضيّ في CES 2018

 ما زال التحدّي الأكبر لتكنولوجيّات الواقع الافتراضيّ، لعام 2018، أن تصبح ذات إفادةٍ كبيرة، افتقدتها في العام الماضي.

أمّا في معرض الإلكترونيّات الاستهلاكيّة في لاس فيغاس، فيمكننا إيجاد بعض الأفكار الذّكيّة وغير التقليديّة لاستخدام الواقع الافتراضيّ، قد تقرّبه من إيجاد رسالته الأساس. إليكم أبرزها:

1-    Vive Pro

صدّق أو لا تصدّق: مرّت سنتان على إطلاق أوّل Vive  من HTC، ولهذا السّبب، حان الوقت لإطلاق تحديثٍ جديدٍ من الجهاز. والVive Pro  يزيد عدد البيكسلات عن الجهاز السّابق بنسبة 78 في المئة، ليصل إلى 2,880× 1,660، ما يجعل الكلمات الرّفيعة أخيراً قابلة للقراءة. وبات الجهاز يتضمّن السمّاعات مع مضخّم، وميكروفونات مزدوجة، وتصميمٍ جديد.

2-    Looxid

هي أداة تحليلٍ، تسمح للمرء أن يراقب كلّ الأشياء من حوله، ولكن عبر ترقّب حركة العينين والدّماغ، عبر مجموعة من الحسّاسات الكهربائيّة المزروعة في عصمة الرّأس. فمثلاً، عندما يدخل الشّخص إلى متحف، تلحق الحسّاسات حركة عينيه، وتعطيه المعلومات حول ما يلفت نظره، كما أنّها تحلّل نوع النّظرة لتعرف الوقع الذي يتركه الغرض على الشّخص: هل هو مدهش، مملّ أو مخيف؟

3-    Meshroom

هل تستطيع أن تتخيّل بالحقيقة ما ترسمه على الورق؟ ربّما تستطيع أن تفعل ذلك، لكنّه لن يكون بدقّة الواقع الافتراضي. ولهذا السّبب، تستخدم الشّركات مثل فورد الواقع الافتراضيّ كي تختبر تصميم سيّاراتها قبل تنفيذها، فتعدّل فيه قبل فوات الأوام. وهذا تحديداً ما تفعله تكنولوجيا Meshroom: هي تحوّل رسوم CAD  إلى حقيقة وإلى مجسّماتٍ يمكنك أن تتفاعل معها، كلّه ضمن إطار الواقع الافتراضي.

4-    3dRudder

تنتهي مساحة الواقع الافتراضيّ ذات النّسب المعادلة للنّسب الحقيقيّة مع انتهاء الغرفة التي يوجد فيها الجهاز. وهذا ما يغيّره ابتكار 3dRuddler: فهو عبارة عن لوحٍ يسمح للشّخص أن يتحرّك في المساحة الافتراضيّة وهو واقفٌ في مكانه، عبر التّأرجح إلى الأمام أو الخلف. وأضافت الشّركة المزيد هذا العام إلى الابتكار، عبر منح الرّجلين "جانحين" يستطيع المرء من خلالهما أن يطوف في المساحة الافتراضيّة كيفما شاء.