مفهوم مبتكر لمتاجر التّجزئة من تويوتا في CES 2018

الأربعاء 10 كانون ثاني 2018 من قبل : رودين ابي خليل

مفهوم مبتكر لمتاجر التّجزئة من تويوتا في CES 2018

ضمن إطار فعاليّات معرض الالكترونيّات الاستهلاكيّة CES 2018، طرحت صانعة السّيّارات اليابانيّة تويوتا مفهومًا مبتكرًا لمتاجر التّجزئة والّذي سيُطلق بحلول عام 2020.

كشف رئيس الشّركة أكيو تويودا عن أحدث نتائج جهود الاستثمار في تكنولوجيا القيادة الذّاتيّة والسّيّارات الكهربائيّة في CES 2018في لاس فيغاس يوم الاثنين الفائت.

وقال إنّه بحلول عام 2020، ستطلق تويوتا "إي باليت"، وهي مركبة ستأتي في ثلاثة أحجام، ممّا سيسمح لأيّ بزنس أو متجر تجزئة أن يحوّل نفسه إلى واجهة متحرّكة.

مستقبل التّجزئة

قد تبدو واجهات المحلّات هذه خياليّة، ولكنّ تويوتا تفترض أنّها الخطوة التّالية في ثورة التّجزئة الّتي شهدت بالفعل تعبير المستهلكين عن تفضيل قويّ للطّلب عبر الإنترنت بدلًا من الذّهاب إلى المتاجر.

يضيف أكيو تويودا: "ننتقل من البرمجيّات إلى المنصّات. وهذه المنصّات هي للتّنقّل كخدمة، للاستقلاليّة أو لتقاسم السّيّارة أو أيّ عدد من الخدمات الّتي نريد أن نجعلها ممكنة".

على الرّغم من أنّ مركبة تويوتا "إي باليت" لا تزال حاليًّا مفهومًا، توضَع خطط لكي تصبح سيّارة ذاتيّة القيادة تمامًا، وتعمل ببطّاريّة كهربائيّة، ومزوّدة بواجهة تحكّم مفتوحة تسمح للشّركات الشّريكة في المشروع بتثبيت نظام القيادة الآليّة الخاصّ بها.

وستُسوّق هذه السّيّارة الجديدة في الوقت المناسب، بالتّزامن مع دورة الألعاب الأولمبيّة الّتي تستقبلها العاصمة اليابانيّة طوكيو عام 2020.

ماذا تضيف تويوتا؟

صحيح أنّ الفكرة العامّة ليست جديدة، فشركة Next: Future Transportationتحدّثت عن الفكرة نفسها لتصنيع سيّارات قابلة للتّخصيص للرّكّاب والشّركات والبضائع، وقد قامت بالفعل ببناء نماذج أوّليّة تحت قيد الاختبار.

ولكن ما تضيفه تويوتا إلى هذا المفهوم هي الشّراكة مع مجموعة من الشركات التّجاريّة الّتي تملك أفكارًا عن طريقة الاستفادة من مركبات مماثلة.

شراكات مختلفة لاستعمالات منوّعة

دخلت الشّركة في تحالفات تجاريّة مع شركات مثل أمازون، بيتزا هات، ديدي وأوبر، وذلك لاستحضار طرق تخصيص هذه المنصّات لحالات الاستخدام المختلفة. كما قالت الشّركة إنّ مازدا ستساعد تويوتا في تطوير التّكنولوجيا الكهربائيّة الأساسيّة.

وتابع تويودا: "نحن نحوّل مركبة خدمات التّنقّل إلى مركبة مشتركة للشّركات لاستخدامها في بناء أعمال مستندة إلى التّنقّل الإلكترونيّ. "إي باليت" هي منصّة توصيل وتشغيل. نحن نؤمّن في الشّركة بالمرونة والمعايير المفتوحة كمفتاح لتقديم أفضل الخدمات للمستهلكين".