هل يعزّز حمض الأسبارتيك د التستوستيرون؟

الاثنين 08 كانون ثاني 2018 من قبل : جوانا رعد

هل يعزّز حمض الأسبارتيك د التستوستيرون؟

 يُعرَف التستوستيرون بكونه هرمونًا مسؤولًا عن بناء العضلات واثارة الرغبة الجنسية.

ولهذا السبب، يسعى الأفراد إلى البحث عن طرق طبيعية لزيادة هذا الهرمون. ومن هذه الطرق، هناك وسيلة شهيرة تعتمد على أخذ المكملات الغذائية التي من شأنها تعزيز التستوستيرون.

غالبًا ما تحتوي هذه المنتجات على الحمض الأميني حمض الأسبارتيك د.

في ما يلي، نوضح ما هو حمض الأسبارتيك د وما إذا كان يزيد التستوستيرون.

١-ما هو حمض الأسبارتيك د؟

حمض الأسبارتيك هو حمض أميني موجود بشكلين. حمض الأسبارتيك د هو شكل يشارك في انتاج هرمون التستوستيرون واطلاقها في الجسم. لذلك، غالبًا ما يكون موجودًا في المكملات الغذائية التي تعزّز التيستوستيرون.

٢-آثار حمض الأسبارتيك د على التيستوستيرون

قد يزيد حمض الأسبارتيك د التستوستيرون لدى الرجال غير النشطين أو أولئك الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون. ومع ذلك، لم يتمّ اظهار أنه يزيد التستوستيرون لدى الرجال الذين يقومون بتدريبات حمل الأوزان.

٣-عدم الاستجابة لممارسة الرياضة

لم يتمّ توضيح ما إذا كان حمض الأسبارتيك د يساعد على تحسين العضلات أو كسب القوة إذا تمّ تناوله جنبًا إلى جنب مع ممارسة تدريبات حمل الأوزان. ولا توجد معلومات متاحة حاليًا بشأن آثار استخدام حمض الأسبارتيك د مع أشكال أخرى من التمارين الرياضية.

٤-حمض الأسبارتيك د وزيادة الخصوبة

على الرغم من أنه هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث، غير أن حمض الأسبارتيك د قد يحسّن كمية الحيوانات المنوية ونوعيتها لدى الرجال الذين يعانون من العقم.

٥-الجرعة الموصى بها

الجرعة النموذجية لحمض الأسبارتيك د هي ٣ غرامات في اليوم الواحد. واستنادًا إلى الأبحاث المتاحة، لا يبدو أن الجرعات الأعلى من ٦ غرامات في اليوم  فعالة.

٦-الآثار الجانبية والسلامة

هناك معلومات محدودة حول أي آثار جانبية محتملة لحمض الأسبارتيك د. أظهرت دراسة واحدة أنه ما من مخاوف تتعلّق بالسلامة استنادًا إلى تحليل الدم بعد ٩٠ يومًا من استخدام المكمل الغذائي. ولكنّ دراسة أخرى ذكرت بعض الآثار الجانبية الذاتية.