الكحول تقتل الخلايا وتشجّع السرطان

الأحد 07 كانون ثاني 2018

الكحول تقتل الخلايا وتشجّع السرطان

لا تقرب الخمر ولا تشربه فهو محطّم خلايا جسمك ويسبّب بالإصابات السرطانية.

هذا ما أظهرته الدراسات العلمية بعدما نصح به الدين الحنيف. فتناول المشروبات الكحولية ينتج مواد كيماوية تضر جسم الانسان وتؤذي الحمض النووي والخلايا الجذعية وتزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان.

التجربة على الفئران

استخدم علماء بريطانيون فذران التجارب في معمل تحليل الكروموسومات وتسلسل الحمض النووي لدراسة الخلل الجيني الذي ينتجه الأسيتالديهايد وهي مادة كيماوية ضارة يفرزها الجسم حين يهضم الكحول.

تأكد لهؤلاء العلماء أنّ احتساء الخمور يزيد من احتمالات الإصابة بسبعة أنواع من السرطان كسرطان الثدي وسرطان الأمعاء.

ضرر الخمر

اعتبر كيتان باتل الأستاذ في مختبر مجلس الأبحاث الطبية للبيولوجيا الجزيئية والمشارك في الاختبارات على ضرر الخموربأن أنواعا من السرطان تنتج عن خلل في الحمض النووي للخلايا الجذعية ، واعترف في المقابل بأنّ بعض السرطانات تحدث صدفة ، ولكنّ الخمور ترفع من نسبة الأضرار.

وأكدّ أنّ الضرر يصيب الدم ويبدّل تسلسل الحمض النووي في الخلايا.ويرى بأنّ الخلايا الجذعية في حال تضررت أو تعطّل دورها فهذا ما يرفع ظهور الخلايا السرطانية.

أدلة مقنعة

وتصنّف الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية بأنّ الخمر يشكل السبب الأول للسرطان استنادا الى "أدلة مقنعة".

وأشارت دراسة أجريت في العام ٢٠١١ الى أنّ الكحول يسبّب حالات سرطانية لدى ٤٪ من المصابين في بريطانيا أي ما يعادل ١٢٨٠٠حالة في السنة.