محمد صلاح الأفضل في الملاعب الأفريقية

الجمعة 05 كانون ثاني 2018

محمد صلاح الأفضل في الملاعب الأفريقية

فاز المصري محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب افريقي لكرة القدم.

صلاح توّج عام ٢٠١٧ بإنجازات شخصية بعدما قاد منتخب بلاده الى نجاحات كروية بارزة.

حفل التفوّق

تفوّق صلاح على السنغالي ساديو ماني زميله في ليفربول الذي حلّ ثانيا ، والغابوني بيير إيمريك أوباميانج مهاجم بروسيا دورتموند الذي حلّ ثالثا  .

صلاح تسلّم جائزته في حفل مبهر في أكرا عاصمة غانا .

اهداء الى أطفال مصر

صلاح أهدى هذه الجائزة الافريقية الى أطفال مصر وأفريقيا وقال لهم:" لا تتوقفوا عن الأحلام ،ولا تتوقفوا عن الايمان بأنفسكم"، وأهدى الجائزة لأسرته التي ساندته، ولم ينسى زملاءه.

وصلاح هو المصري الثاني الذي ينال هذه الجائزة بعد محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي الذي حاز على الكرة الذهبية من مجلة "فرانس فوتبول"العام ١٩٨٣.

ولكن صلاح هو أول مصري يحصل على الجائزة التي يقدمها الاتحاد القاري لأفضل لاعب ،فخلف الجزائري رياض محرز المتوّج العام الماضي.

نبذة وانجازات

وكالة رويترز أحصت إنجازات صلاح الشخصية ومع الأندية وفي المنتخب المصري ، كالآتي:

 

"أحرز صلاح عشرة أهداف مع روما الإيطالي الموسم الماضي خلال 20 مباراة في كافة المسابقات وصنع تسعة أهداف بينما تألق بشدة مع ليفربول وسجل 23 هدفا في 29 مباراة وصنع ثمانية أهداف.

وتصدر صلاح، لاعب المقاولون العرب السابق، قائمة هدافي الدوري الإنجليزي لفترة طويلة قبل أن يتراجع بفارق هدف واحد عن هاري كين مهاجم توتنهام هوتسبير الذي سجل 18 هدفا في 21 مباراة مقابل 17 لصلاح".

في المنتخب المصري

 "قاد صلاح الفريق الملقب بالفراعنة إلى نهائي كأس الأمم الافريقية مطلع العام الماضي في الغابون قبل الخسارة 2-1 أمام الكاميرون بعد غياب عن النهائيات لثلاث بطولات متتالية.

كما سجل خمسة بين ثمانية أهداف للمنتخب المصري في خمس مباريات شارك فيها خلال التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم أبرزها هدف من ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع في مرمى الكونجو في أكتوبر تشرين الأول الماضي صعد بالفريق إلى نهائيات روسيا".

المغرب الأفضل

نال الوداد البيضاوي المغربي جائزة أفضل فريق في أفريقيا متخطيا الأهلي المصري ،ونال مازيمبي من الكونغو الديمقراطية الذي نال لقب كأس الاتحاد.*