في السّعوديّة: طاقة كهربائيّة من مرور العجلات

من قبل : ليتيسيا الحدادالجمعة 05 كانون ثاني 2018

في السّعوديّة: طاقة كهربائيّة من مرور العجلات

ابتكر فريقٌ من المخترعين السّعوديّين نظاماً قادراً على توليد الكهرباء لشركة NEOM الجديدة والمنطقة الصّناعيّة في شمال المملكة.

وأعلن المخترع مشعل الحرساني اكتمال المراحل الأولى من صنع الابتكار الذي يولّد الطّاقة الكهربائيّة لمدينةٍ من الطّاقة الحركيّة (kinetic energy)، انطلاقاً من العجلات المارّة على الطّريق. وبحسب الحرساني، وهو مستشار نائب الرّئيس لقسم الأعمال والمعرفة الخلّاقة في جامعة الملك عبدالعزيز، مدينة NEOM  هي مدينةٌ للحالمين، ستكون خضراء ومستقبليّة، علماً بأنّ قيمتها مقدّرة ب500 مليار دولار.

اختراعٌ فريدٌ في المملكة

وأشار الحرساني إلى أنّ المستقبل هو في الطّاقة المتجدّد، وهذا السّبب الذي دفعه، بالإضافة إلى فريقين من المهندسين، إلى تطوير هذا المشروع سويّاً. ويتضمّن التصميم درجاتٍ منخرطة في أرضيّات الطّرق، تحصد الطّاقة من عجلات السيّارة التي تمرّ عليها. وهذه الطّاقة التي تأتي نتيجة الضّغط وسرعة السيّارات عند المرور، تتحوّل لاحقاً إلى كهرباء.

ولا يوجد مثل هذا الابتكار أو ما يشابهه حاليّاً على طرق المملكة، من أجل توليد الطّاقة.

من الشّباب السّعودي إلى العالم

وقُدّم هذا الابتكار السّعوديّ إلى الأمير محمّد بن سلمان، النّائب الأوّل ووزير الدّفاع، الذي اعتبر أنّ هذه المنطقة ستقدّم طريقة جديدة للعيش، في أعلى مستويات الاستدامة.

ومن جهته، يأمل الحرساني أن يصل هذا الابتكار إلى العالميّة، منطلقاً من المملكة العربيّة السّعوديّة وشبابها، مشيراً إلى أنّ هنالك العديد من المبتكرين السّعوديّين الذين لا يحتاجون سوى إلى التشجيع والإرشاد ليقدّموا افضل الاختراعات الجديدة.