رأي السبّاق:استعد للتداول في العملة الورقية هذا العام

الاثنين 01 كانون ثاني 2018

رأي السبّاق:استعد للتداول في العملة الورقية هذا العام

هل يفتح العام ٢٠١٨ أبواب أسواقه المالية للعملة الرقمية وتحديدا البيتكوين؟

هذا السؤال بات أساسيا على طاولة المحللين الاقتصاديين بعدما قدمت نهاية السنة الماضية إشارتين مهمتين:

الدولار والبيتكوين

تمثلت الإشارة الأولى بهبوط الدولار الاميركي الى أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أشهر . هبط الدولار بشكل قوي منذ ٢٠٠٣ نتيجة الشك بانتعاش الاقتصاد الأميركي الذي يختبر قانون الضرائب الصادر في نهاية السنة.

وتمثلّت الإشارة الثانية التي اجتاحت أسواق المال في العام ٢٠١٧ بالصعود الصاروخي للبيتكوين وعملات رقمية أخرى وفق توصيف القسم الاقتصادي في وكالة رويترز.

والملاحظ في هذا السياق المالي المستجد ،أنّ عملات رقمية عدة سجلّت قفزات نوعية لا يمكن الا التوقف عند مدلولاتها لأخذ العبر.

العملات الرقمية

واذا كان المحللون يترقبون انتشار العملات الرقمية ، فإنّ أراءهم تتقاطع عند نقطة محورية وهي أنّ العام٢٠١٨ سيشكل مفصلا في تقدم العملة الجديدة من دون أن يعني ذلك أنّ التداول بها سيكون شعبيا.

في المقابل ،توقف المحللون أمام انخفاض مؤشر الدولار إزاء سلة من ست عملات منافسة، وبلغت خسارة الدولار بحدود ٩،٥٪ مسجلا هبوطا مأساويا لم يعرفه منذ العام ٢٠٠٣.

واذا كان اليورو تقدّم بتردد،وانخفض الدولار بالنسبة للين الياباني والجنيه الإسترليني والدولار الكندي والكرونة السويدية والفرنك الفرنسي ،فإنّ هذه التوازنات في العملة التقليدية لا تشيح النظر عن ارتفاع بيتكوين ١،١٨٪مسجلا في آخر التداولات قيمة ١٤٥٦٤،٧٦ دولارا في بورصة بيتستامب.

وبرغم تراجع هذه العملة الرقمية الشهيرة من مستوياتها القياسية التي وصلت الى سقف ال٢٠ألف دولار إلا أنّ سقفها انخفض الى ١٤٠٠٪ من دون أن يعني هذا التراجع أنّها فقدت مكاسبها القوية من حيث مكانتها في السوق المالي وقدرتها على أن تكون طيّعة في التداول.

الاجتياح المؤجّل

والسؤال المطروح ، هل ستؤسس هذه السنة لكيان مستقل  للعملة الورقية التي تتقدّم بعدما شهدنا في السنوات الماضية تراجعا  في التداولات المباشرة  في العملة الورقية ،فظهرت بقوة التداولات الرقمية ولو على أساس العملات العالمية والمحلية؟

لا شك أنّ عصر العملة الورقية والمعدنية الى أفول، وتكمن المفاجأة في هذه السرعة لتقدم العملة الرقمية من دون أن يعني ذلك أنّها ستجتاح الأسواق في المدى المنظور.