الشركات السيادية في السعودية ٢٠١٧

الأحد 31 كانون أول 2017

الشركات السيادية في السعودية ٢٠١٧

ينتهي العام ٢٠١٧ على تطورات اقتصادية مهمة في المملكة العربية السعودية.

بعدما استعرضنا في مقابلة سابقة اتجاهات صندوق الثروة  السيادي في تأسيس المشاريع الحيوية خصوصا في إطلاق مدينة نيوم، ومشروع البحر الأحمر، ومشروع القدية، وتأسيس شركات متنوعة...من أبرزها الآتي:

الشركة السعودية للصناعات العسكرية

باعتبار المملكة من أكبر ٥دول في العالم في الإنفاق العسكري ، تقرّر إنشاء شركة صناعات عسكرية وطنية تحمل اسم "الشركة السعودية للصناعات العسكرية" بهدف رفع نسبة توطين الصناعة لخمسين بالمئة.

شركة للاستثمار في الترفيه

أطلق الصندوق في سبتمبر الماضي هذه الشركة برأسمال ١٠مليارات ريال ،ليتمّ تدشين أول مجمع للترفيه في العام ٢٠١٩ ،على أن تخدم الشركة بحلول العام ٢٠٣٠ أكثر من ٥٠مليون زائر سنويا ،وتؤمّن الاف فرص العمل للسعوديين ،وتساهم في إجمالي الناتج المحلي بما يقارب الثمانية مليارات ريال.

صندوق الصناديق

لتطوير قطاع رأس المال الجريئ في السعودية، ودعما لرؤية ٢٠٣٠ انطلق صندوق برأسمال ٤مليارات ريال في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ما يخلق مزيدا من فرص العمل ويعزز الناتج المحلي ب٨،٦ مليار ريال.

شركات أخرى

وفي سياق تدعيم أسس الاقتصاد البديل وتنمية الناتج المحلي تمّ تأسيس شركات متعددة منها الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري ،وشركة "رؤى المدينة" و"رؤى الحرم المكي" إضافة الى شراكات عالمية للصندوق السيادي التي تعزّز محفظة الاستثمارات العالمية .

يهدف كل هذه النشاطات الإنتاجية الى تنويع المنابع الاقتصادية في مجالات متنوعة ليس فقط في الداخل السعودي انما في الدول التي تتميّز بثقل اقتصادي كالولايات المتحدة الاميركية وأوروبا وروسيا والصين واليابان.