الساعة التي تحمي المحيطات

السبت 30 كانون أول 2017 من قبل : Bizcom

الساعة التي تحمي المحيطات

من الشائع على نطاق واسع أنّه تسلق جبل إيفرست ناس أكثر ممن وطئت أقدامهم جزيرة كليبرتون، أكثر كتل اليابسة عٌزلة في العالم.

تقع الجزيرة المرجانية غير المأهولة في منطقة تعرف باسم  ETP، أو المنطقة الاستوائية الشرقية،على بُعد ما يقرب من 1100 كيلومتر جنوب غربي شبه جزيرة باجا، على الساحل الغربي للمكسيك. وتبعد أقرب كتلة يابسة مسافة 945 كم.

الجزيرة الفرنسية

ولكن على الرغم من بُعدها، فإن الجزيرة المملوكة لفرنسا ونظامها البيئي الفريد مهددان بسبب صيد الأسماك التجاري غير المشروع والتلوث. وتعتبر مياهها ممرا هاما للهجرة لعدد من الأنواع المهددة من أسماك القرش وأسماك السطح، كما أن العديد من الأنواع المتوطنة، على اليابسة وتحت الماء، تعدها موطنا لها.

نظام كليبرتون البيئي

في وقت سابق من هذا العام، أعلنت أوريس عن رعايتها لبعثة "كليبرتون إكسبيديشن"، وهي رحلة استكشافية بعنوان "علم المواطن"  بقيادة  N2Pix، المتخصصة في التصوير والبعثات تحت الماء التي يملكها الكنديان "ميشيل لابريك" و"جولي أويميه".

رافقت البعثة التي ترعاها أوريس مجموعة من العلماء ورعاة الحفاظ على البيئة في رحلة شاقة لمدة 80 ساعة إلى كليبرتون (يمكن الوصول إليها فقط عن طريق القوارب) لرفع مستوى الوعي بالدور الحيوي الذي تلعبه كليبرتون في أنماط الهجرة لهذه الفصائل، لتجميع البيانات للمساعدة في تطوير نظريات هجرة أسماك القرش القائمة، ولإحداث تغيير دائم يحافظ على نظام كليبرتون البيئي.

وتتابع أوريس هذا الأمر الآن بإطلاق إصدار أوريس كليبرتون المحدود، وهي ساعة غواص تستند إلى سلسلة أكويس Aquis  من العلامة. وسوف تخصص نسبة مئوية من ريع مبيعات الـ 2000 قطعة التي تم إنتاجها لحماية محيطنا في المبادرات القادمة. وفي العام الماضي، بأمر وزاري فرنسي تم إنشاء منطقة بحرية محمية بطول 12 ميلا بحريا حول الجزيرة المرجانية، إلا أن الطموح هو ضمان تمديد المحمية البحرية إلى 100 ميل بحري وحالة كليبرتون لموقع اليونسكو للتراث العالمي.

إصدار أوريس كليبرتون المحدود

يعد إصدار أوريس كليبرتون المحدود تكريما مناسبا للجزيرة المرجانية ولعمل "ميشيل لابريك" و"جولي أويميه". يأتي الإصدار بميناء أزرق متدرج مصمم ليعكس لون المياه حول الجزيرة المرجانية، والتي يصل عمقها إلى 60 مترا بعيدا عن الشاطئ. يمكن لعلبة الفولاذ المقاوم للصدأ وقطرها 43.5 مللم مقاومة تسرب المياه حتى عمق 30 بار (300 متر) فيما تم نقش ظهر العلبة بمخطط جزيرة كليبرتون وإحداثياته. إن أوريس كليبرتون علامة تجارية مسجلة.

وبعيدا عن هذه الميزات، تحتوي الساعة على ننفس قائمة وظائف الأداء المتميز التي تشتهر بها أوريس أكويس Aquis. توفر آلية حركتها الأوتوماتيك وظيفة تاريخ وعقرب ثوانٍ، قامت أوريس بتشطيبه  بـ 'مصاصة' محشوة بسوبرلوميانوفا ® مضيئة. هذه تفصيلة هامة – كي تؤهل أي ساعة لتكون ساعة غواصين، يجب أن تحتوي الساعة على بيان يظهر عمل الساعة لتنبيه من يرتدي الساعة أن توقيت الغوص دقيق. تحتوي الساعة أيضا على إطار دوار أحادي الاتجاه مزود بطبقة من السيراميك الأسود مع عداد الـ 60 دقيقة.

ويعد إصدار أوريس كليبرتون المحدود الخطوة التالية في التزام أوريس بالحفاظ على محيطات العالم وتحقيق تغيير للأفضل. ويتبع هذا الإصدار ساعات الإصدار المحدود المصنوعة بالشراكة مع "كورال ريستوريشن فونديشن" وبرنامج الحفاظ على سمك القرش بيلاجيوس كاكونجا.

الساعات السويسرية

يقول رئيس مجلس إدارة أوريس "أولريش و. هيرزوغ": "نحن فخورون بتقاليدنا في صناعة الساعات السويسرية، فضلا عن جودة وسلامة ساعاتنا. لكننا أيضا، كنا أكثر حرصا على إحداث تغيير لتحويل  عالمنا إلى الأفضل، وعلى وجه الخصوص الحفاظ على محيطات العالم. نصنع ساعات غواص منذ فترة الستينات ولدينا علاقات وثيقة مع عالم أعماق البحار – يعكس إصدار كليبرتون المحدود التزامنا بهذا العالم، ويصبح جزءا كبيرا من رؤيتنا التغيير للأفضل  #changeforthebetter. ".