فيسبوك تخوض مجال الموسيقى

الأربعاء 27 كانون أول 2017

فيسبوك تخوض مجال الموسيقى

 ستزيد درجة "الموسيقيّة" لدى فيسبوك. فأخيراً، وقّعت شركة التواصل الاجتماعي أوّل صفقة لها للحقوق الموسيقيّة، مع شركة إنتاج.

ويمتدّ اتّفاق شركة Universal Music Group  مع فيسبوك على سنواتٍ عدة، وهو يسمح لفيسبوك بنشر المحتوى الذي يحمل موسيقى العلامة التجاريّة المرخّصة عبر شبكاته، التي لا تقتصر فقط على تطبيقه الأساس، بل تشمل أيضاً تطبيقي إنستغرام وأكولوس، كما تشمل فيديوهات المستخدمين التي يعرضونها على فيسبوك وإنستغرام.

فيسبوك واحترام حريّة المستخدم

وطبعاً، كان بإمكان مستخدمي فيسبوك خلق الفيديوهات مع الموسيقى المرخّصة ونشرهم عبر الشّبكة، كون الشّركة تحترم حريّة نشر المستخدمين. ولكن، وعبر السّنوات، قدّمت الشّركة الأنظمة التي تحدّد الموسيقى المرخّصة وتحذفها، كما كان بإمكان المستخدمين الإشارة إلى المحتوى غير المرخّص.

معقل الفيديوهات العالية الجودة

ومع هذه الأداة الجديدة، وبفضل الاتّفاق الجديد، يمكن الآن للمستخدمين أن يصنعوا فيديوهات فيسبوك شرعيّاً مع أغاني فريق Universal Music، فيما تتقدّم فيسبوك أكثر من هدفه بأن تصبح معقل الفيديوهات العالية الجودة، خصوصاً وأنّها تعمل على جذب نجوم يوتيوب إلى شبكتها. وضمن الإطار نفسه، أطلقت الشّركة مجموعتها الخاصّة الشّهر الماضي من الأغاني والمؤثّرات الصّوتيّة كي يضيفها المستخدمون إلى فيديوهاتهم.

سوق الموسيقى العارم

ويبقى سوق لعب الموسيقى مليئاً بالمنافسة: فيوتيوب التّابعة لغوغل وقّعت أيضاً اتّفاقاً مع Universal Music Group، ومع Sony  أيضاً، كما أنّها تبني خدمةً أخرى جديدة، بحسب بلومبيرغ. ولن ننسى Spotify، Apple Music، SoundCloud، وغيرها.