صدّ أميركي لهجمات كوريا الشمالية

الأربعاء 20 كانون أول 2017

صدّ أميركي لهجمات كوريا الشمالية

أحبطت شركتا فيسبوك ومايكروسوفت تهديدات الكترونية من كوريا الشمالية.

هذا ما أكده البيت الأبيض حين أعلن توم بوسرت مستشار الرئاسة الاميركية للأمن الداخلي أنّ الشركتين العملاقتين تحركتا لإحباط هجمات كورية شمالية.

التحرك المضاد

بوسرت قال:" فيسبوك حذفت حسابات مما أدى الى وقف التنفيذ العملي لهجمات الكترونية مستمرة ، واتخذت مايكروسوفت إجراءات لإحباط هجمات قائمة".

 

التعتيم على الإجراءات

بوسرت لم يقدّم تفاصيل بشأن إجراءات الشركتين الاميركيتين العملاقتين ولكنّه كشف عن أنّ الحكومة الاميركية طلبت من الشركات الأخرى التعاون في مجال الدفاع عن الأمن الالكتروني في الولايات المتحدة الأميركية.

وانا كراي

وتتهم الإدارة الاميركية كوريا الشمالية بهجوم وانا كراي الذي أصاب آلاف أجهزة الكمبيوتر في أكثر من ١٥٠دولة ، وتشير هذه الإدارة الى أنّ الحكومة الاميركية تملك أدلة تؤكد اتهاماتها.

وهذه الاتهامات تتزامن مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة الاميركية وكوريا الشمالية بسبب برامج أسلحتها النووية والصاروخية.

إعلان الشركتين

شركة فيسبوك أكدّت حذفها حسابات لها صلة بمجموعة للقرصنة الالكترونية ترتبط بكوريا الشمالية تسمى "لازاروس غروب"، وكشفت عن أنّ هذه الحسابات المحذوفة كانت شخصية ومزيفة وترمي لمدّ علاقات مع الأهداف المحتملة. وأخطرت فيسبوك الحسابات المستهدفة.

أما مايكروسوفت فاتخذت قراراتها بعد التشاور مع حكومات عدة.