مستجدّات مازيراتي تثير اهتمام محبّي الفورمولا

من قبل : رودين ابي خليلالاثنين 11 كانون أول 2017

مستجدّات مازيراتي تثير اهتمام محبّي الفورمولا

غالبًا ما تجذب أخبار ومستجدّات العلامة التّجاريّة الإيطاليّة مازيراتي اهتمام النّاس، وهذه المرّة اهتمام محبّي الفورمولا تحديدًا.

فوفقًا لمصادر أوتو إكسبريس، يعدّ الرّئيس التّنفيذيّ لشركةفيات كرايسلر أوتوموبيلز FCAسيرجيو ماركيوني صفقةً بين مازيراتي وفريق الفورمولا الأميركيّ هاس.

على خُطى ألفا روميو؟

تُعتبر الصّفقة الجديدة بين مازيراتي وفريق هاس صفقةً مماثلةً لتلك الموجودة بين ألفا روميو وفريق الفورمولا 1 سوبير.

هذا الأمر يعني أنّ مازيراتي ستكون الرّاعي والشّريك الفنّيّ لفريق هاس، على عكس دور منشئ فريق فورمولا أو مورد وحدة الطّاقة. كما أنّ صفقة مماثلة موجودة بين أستون مارتن وريد بول راسينغ.

قيمة الصّفقة

يُشار إلى أنّ قيمة صفقة مازيراتي تُقدَّر بـ 23,56 مليون دولار أميركيّ، وهو المبلغ الّذي قالت تقارير أوتو إكسبريس إنّ هاس يدفعه لفيراري لاستخدام وحداتها الكهربائيّة في كلّ موسم، مع العلم أنّ ماركيوني هو رئيس فيراري.

في مقابل رعايتها، ستحصل مازيراتي على حقّ إبراز شعارها على سيّارة فريق هاس. ومن المرجّح أيضًا أن يتمّ تغيير إسم الفريق إلى "مازيراتي هاس".

خطوة جديدة لفيراري

بالإضافة إلى ألفا روميو سوبير وفرق مازيراتي هاس، ستكون فيراري قادرة على قيادة كتلة تصويت ثلاثة فرق ضدّ التّغييرات المقترحة من قِبل لـFIAلتزويد لوحات الوحدة بالطّاقة لموسم 2021. ففي شهر نوفمبر الماضي، هدّد ماركيوني بسحب فيراري من الفورمولا 1 بسبب بعض التّغييرات المقترحة.

قصّة مازيراتي مع الفورمولا 1

لمازيراتي تاريخ غنيّ مع الفورمولا 1. كان الفريق حاضرًا في الموسم الافتتاحيّ في عام 1950 وكان حاضرًا في هذه الرّياضة إمّا كمصدر للبناء أو كوحدة طاقة، حتّى أواخر السّتّينيّات. كما قاد الأسطوري خوان مانويل فانجيو مازيراتي إلى بطولاتها العالميّة في عامي 1954 و1957.