ما يجب معرفته عن الإنفلونزا الموسمية

الاثنين 04 كانون أول 2017 من قبل : جوانا رعد

ما يجب معرفته عن الإنفلونزا الموسمية

 طمأنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات المجتمع الإماراتي أنه مع بدء موسم الإنفلونزا، الحالات المسجّلة هي من بين الحالات المتوقّعة في هذا الوقت من السنة ولا يوجد زيادةً غير متوقعة في الأرقام قد تمّ التبليغ عنها على مستوى البلاد.

وتُعتَبَر هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية الوزارة لتوفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة في بيئة مبتكرة ومستدامة لضمان العافية المجتمعية.

تعزيز القدرات الوطنية على الاستجابة للإنفلونزا

تعمل وزارة الصحة ووقاية المجتمع مع الكيانات الصحية المحلية لتعزيز القدرات الوطنية على الاستجابة للإنفلونزا بما في ذلك التشخيص، رصد الحساسية المضادة للفيروسات، مراقبة الأمراض، الاستجابة للفاشيات وزيادة تغطية اللقاح بين الفئات المعرضة للخطر.

ما هو مرض الإنفلونزا؟

الإنفلونزا مرض معدٍ يصيب الجهاز التنفسي لدى البشر بسبب فيروس الإنفلونزا الذي يؤثّر على جميع الفئات العمرية. يمكن لهذا المرض أن يتراوح بين كونه خفيفًا وبين كونه عدوى إنفلونزا شديدةً.

العوارض الأكثر شيوعًا

 العوارض الأكثر شيوعًا لهذا المرض هي ارتفاع درجة حرارة الجسم، السعال (عادةً ما يكون جافًا)، آلام في الجسم وأحيانًا القيء أو الاسهال لدى بعض الأفراد خصوصًا الأولاد.

أسباب الاصابة بالإنفلونزا ومدّة المرض

تنتشر الإنفلونزا الموسمية بسهولة من خلال استنشاق قطرات تحمل الفيروس، من السعال أو العطس أو من خلال لمس الأسطح الملوّثة بفيروس الإنفلونزا ثمّ لمس العينين والأنف أو الفم. تتفاوت مدّة الاصابة بين يوم واحد قبل ظهور العوارض إلى ٥-٧ أيام بعد بدايتها. ويمكن لهذه المدّة أن تستمرّ أكثر لدى الأولاد أو الأفراد الذين  يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

طريقة التعافي

يتعافى معظم المرضى من الحمى والعوارض الأخرى في غضون أسبوع واحد من دون الحاجة إلى التدخل الطبي. يساعد أخذ العقاقير المضادة للفيروسات على منع المضاعفات ويكون العلاج أكثر فعاليةً إذا تمّ اعتماده في الوقت المناسب في غضون ٤٨-٧٢ ساعة من بدء ظهور العوارض.

منع انتشار العدوى

ولمنع انتشار العدوى في المجتمع، توصي الوزارة باتّباع آداب السعال التي تعتمد على تغطية الأنف والفم عند السعال والعطس وغسل اليدين بانتظام.

 أما الطريقة الأفضل لمنع المرض ومضاعفاته الخطيرة فتكمن في الحصول على لقاحات الإنفلونزا الموسمية كلّ عام.

يُنصَح الجميع باتّباع هذه الخطوة خصوصًا الأفراد الذين هم أكثر عرضةً للمضاعفات، الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة وضعف الجهاز المناعي، الأفراد الذين يبلغون من العمر ٦٥ عامًا وما فوق، الأولاد دون سن الخمس سنوات، النساء الحوامل والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

ويُشار إلى أن اللقاح متاح في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، الكيانات الصحية المحلية وكيانات القطاع الصحي الخاص.