هايبرلوب بين أبو ظبي والعين: قريباً؟

الاثنين 04 كانون أول 2017

هايبرلوب بين أبو ظبي والعين: قريباً؟

تخطّط شركة هايبرلوب لتكنولوجيّات النّقل (HTT) لإعلان نتائج الدّراسات التي أجرتها على الطّريق التي تربط أبو ظبي والعين، قريباً جدّاً.

وتدرس الشّركة إمكانيّة ربط المدينتين عبر تكنولوجيا هايبرلوب، وذلك ضمن إطار الاتّفاقيّة التي وقّعتها HTT  مع قطاع البلديّات والنّقل في أبو ظبي (DMAT) في نوفمبر من عام 2016 الماضي.

مشروع التحديات

وقال رئيس شركة HTT  بيبوب غريستا: "ستعلن نتائج الدّراسة قريباً، فنحن أجرينا، في أبو ظبي، الدّراسة الأكثر كلفةً من أجل التّأكد من مدى امكانيّة بناء المشروع الذي يحمل الكثير من التحدّيات، ليس فقط على المستوى التّقني، بل أيضاً على المستويات الاقتصاديّة والبيئيّة وغيرها، لنتحقّق من ملاءمته لرؤية أبو ظبي للعام 2030."

وعمل على هذه الدّراسة 12 مهندسٍ من شركة HTT  ومن قطاع DMAT  من أبو ظبي، بالإضافة إلى 14 من Atkins، وأجروا الدّراسة على نحو 17 صعيد: المناطق، الطّرق، المجاورة، الهيكليّة، المحطّات، الأمثلة العمليّة، الأمان، المخاطر، الوقع الاجتماعي، والاستدامة.

الاستراتيجية الجديدة

وفي يناير الماضي، أعلنت HTT  توقيعها لشراكة استراتيجيّة مع مكتب سعادة الشّيخ فلح بن زايد النهيان، تسمح لها بإسراع عملها على المشروع. أمّا الآن، فيقول غريستا إنّ الشّيخ النّهيان انضمّ إلى قافلة HTT  ليجعل هذا المشروع حقيقةً.

وأضاف غرستا أنّ الشّركة بدأت بناء أوّل مركز R&D  للبناء لها في مدينة تولوز الفرنسيّة، من أجل تطوير التقنيّات والتكنولوجيّات واختبارها.

ويجدر الذّكر أنّ هذه الشّركة هي إحدى الشّركتين اللّتان تتنافسان لتطوير أنظمة النّقل السّريعة للغاية: فالثّانية هي شركة هايبرلوب وان التي حصلت على استثمار 50 مليون دولار من شركة DP World  المتمركزة في دبي.