طرق تخفيف الزّحمة من بي إم دابليو

الجمعة 24 تشرين ثاني 2017

طرق تخفيف الزّحمة من بي إم دابليو

 تقدّم بي إم دابليو حلّاً جديداً لمشكلة الزّحمة في المدن الضّخمة والتلوّث فيها، وهو مشروع Vision E3 Way  المستقبليّ.

ويظهر المشروع فكرةً بعيدة الرّؤية، ليست فقط مصمّمة لتواجه التحدّيات التي تتخبّط معها المدن الضّخمة، (كالزّحمة وتلوّث الحواء)، ولكن أيضاً بطريقةٍ سهلة وفعّالة.

تجنّب الازدحام

هذا المشروع هو عبارة عن طريقٍ مرتفعة وخاصّة بالآليّات العاملة على الكهرباء والمزدوجة العجلات، وهدفها توفير مساحة للتنقّل تجنّب النّاس الطّرق العاديّة المزدحمة.

وحرف E  الثلاثيّ يدلّ على ثلاث كلمات: "elevated"، أي مرتفعة، "electric"، كهربائيّة، و"efficient"، أي فعّالة. وتتّخذ الطّرق تصميماً بسيطاً وواضحاً، وليس بناؤها مكلفاً، كما أنّها تقدّم وصلاتٍ سريعة ومباشرة بين مراكز الزّحمة الأساسيّة، وقد تمتدّ حتّى 15 كلم. وهي بالتّالي، توفّر الوقت والمسافة.

استبعاد التصادم

وستتّصل الشّبكة بالطّرق العاديّة والمحطّات الموجودة تحت الأرض، وأيضاً بنقاط الازدحام وحتّى بالمجمّعات التّجاريّة. وعبر تحويل النّقل الثّنائيّ العجلات من أرضيّ إلى جوّي، سيجعل نظام Vision E3 Way  من بي إم دابليو التنقّل أكير سرعةً، ولكن أكثر أماناً أيضاً: فالتّصادم مع السيّارات مُستبعدٌ من المعادلة، والعمل على الطّاقة الكهربائيّة يخفّف من سرعة الآليّات وبالتّالي من خطر اصطدامها، خصوصاً حين تحدّد السّرعة القصوى من 25 كلم/ ساعة.

النظام الجديد

ويمكن لجميع النّاس أن يستخدموا النّظام الجديد، وإن لم يمتلكوا الآليّات الكهربائيّة المزدوجة العجلات، كونهم يمكنهم أن يتشاركوا النّقل مع شخصٍ آخر. وبالإضافة إلى ذلك، ستكون الطّرق المرتفعة مكسوّة، وبالتّالي هي تحمي السّائقين من الشّمس والمطر، حتّى إنّ بي إم دابليو تقول إنّها ستدمج فيها نظاماً يعدّل مستويات الحرارة داخل الطّرق عبر استخدام مياه المطر المطهّرة.