فيسبوك تُخسر المسوّقين المستخدمين

الاثنين 13 تشرين ثاني 2017

فيسبوك تُخسر المسوّقين المستخدمين

 هل أنت مسوّقٌ عبر موقع فيسبوك؟ هل تشعر أنّ الموقع بات لا يحبّك، وأنّ مارك زوكربيرغ يسعى إلى تدمير عملك؟

ربّما الأمر ليس بعيداً جدّاً عمّا يحصل في الواقع. فحاليّاً، يختبر موقع فيسبوك نظاماً جديداً لعرض الأخبار "الطّازج"، يعزل إعلانات المستخدمين ومحتوى النّاشرين في قسمٍ اسمه Explore Feed، أي أنّه يفصلهم عن الصّفحة الرّئيسيّة للأخبار News Feed. وهذا قد يكون الرّادع الذي يمنع المسوّقين من الوصول إلى مجموع المستخدمين إلى حدٍّ بعيد، من دون دفع الأموال من أجل ذلك.

اختبار الميزة

وحتّى الآن، يجري اختبار الميزة الجديدة في ستّة بلاد، ولكنّه إلى انتشارٍ في العالم 2018. فما الذي نجده في قسم الاكتشاف Explore Feed؟

في هذا القسم، يمكن إيجاد المحتوى الذي تنشره الصّفحات التي لا يتبعها المستخدم، بالإضافة إلى محتوى بعض الصّفحات التي يتبعها أيضاً، فيما يخلو قسم News Feed  العاديّ من أيّ محتوى لم يتبعه المستخدم وينحصر بأخبار الأصدقاء والصّفحات التي اختارها. فلنفكّر، إلى أيّ مدى سوف يزور المستخدم صفحة الاكتشاف، نسبةً إلى زياراته المتعدّدة لصفحة الأخبار التي تهمّه كلّ يوم؟

أخبار الأشخاص

أمّا للشّركات، فلم يعد بإمكانها دفع المال للظّهور في صفحة أخبار الأشخاص، بل إنّها ستدفعه الآن لتظهر فقط في قسم الاكتشاف الذي لن يزوره عدد المستخدمين نفسه ولا بالوتيرة نفسها. فهل سيكون هذا التحديث مفيداً، أو مسيئاً لعمل الشّركات؟ ما علينا سوى الانتظار لاكتشاف النّتيجة.