يوم هواوي للابتكار في الشرق الأوسط

الثلاثاء 07 تشرين ثاني 2017

يوم هواوي للابتكار في الشرق الأوسط

 تنضم ديلويت إلى الخبراء الحكوميين وقادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمناقشة النضوج الرقمي لدول الخليج في "يوم هواوي للابتكار في الشرق الأوسط"

ديلويت وهواوي يصدران تقريراً حول دوافع وتحديات التحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط

المعالجة الأقليمية

في إطار يوم هواوي للابتكار في الشرق الأوسط وللسنة الثانية على التوالي، اجتمع أبرزالخبراء الحكوميين وذوي الاختصاص في دبي مؤخرا لمعالجة القضايا الإقليمية المستقبلية حول التحول الرقمي .وعقدالمزود الرائد لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالميةهذا الحدثفي الشرق الأوسط تحت عنوان "الاستكشاف منارة المستقبل"، واستضاف لجنة رفيعة المستوى من ممثلي الحكومات والقطاعات على الصعيدين الدولي والإقليمي.

تضمن هذا الحدث العديد من المتحدثين الرئيسين، بالإضافة إلى لجنة تضم قادة وخبراء من بلدية دبي، والمؤتمر العالمي لمعرض المدينة الذكيةبرشلونة، والجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمولGSMA ، ومطارات دبي، وكليات التكنولوجيا العليا، وهواوي الشرق الأوسط. وركزت المناقشات على دور ابتكارات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والانفتاح والمثابرة في دفع التحول الرقمي وبناء اقتصادات مستدامة قائمة على المعرفة في المنطقة. كما تناولت اللجنة بعض التحديات المستمرة وأفضل الممارسات من جميع أنحاء العالم.

تقرير التحوّل الوطني

ومن الأنشطة الرئيسة لهذا الحدث إطلاق تقرير "التحول الوطني في الشرق الأوسط - الرحلة الرقمية"المشترك بين شركة هواوي وديلويت الذي يقيم مبادرات التحول الرقمي التي تطلقها الهيئات الحكومية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في سياق التوجهات العالمية.

وتشير نتائج التقرير إلى أن كل زيادة بنسبة 20 % في استثمارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تؤدي إلى نمو بنسبة 1 % في الناتج المحلي الإجمالي للبلد. وفي حين أنه من المتوقع أن تنفق الكيانات الحكومية في الشرق الأوسط ما يقارب 15 مليار دولار أمريكي في عام 2017 على تكنولوجيات تمكين التحول الرقمي، تبقى البلدان الأكثر تقدما في المنطقة متأخرة عن الاقتصادات المتقدمة الأخرى في مجال التنمية الرقمية.

وينقسم التقرير إلى ستة مواضيع رئيسة ذات أولوية عالية لصانعي السياسات المحليين، ويعرض تجارب عالمية ناجحة في تطبيق التحول الرقمي في هذه المواضيع. كما ويقدم خارطة طريق وتوصيات للحكومات الإقليمية للتغلب على التحديات المستمرة التي تواجهها في السعي لتحقيق التحول الرقمي بفاعلية.

التأخر في التحوّل الرقمي 

في هذا الاطار، أفاد إيمانويل دورو، الشريك المسؤول عن قطاعات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات في ديلويت الشرق الأوسط: " بالرغم من الاهتمام والتكريس المتزايد في التحول الرقمي في منطقة الخليج، إلا أن المنطقة ما تزال متأخرة عن باقي الاقتصادات المتقدمة في ما يتعلق بالحكومة الرقمية، إلا أننا متحمسون لتركيز الرؤى الوطنية وجداول الأعمال الكبيرة على الابتكار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السنوات المقبلة. حيث ستمنح التكنولوجيات الرقمية فرصة غير مسبوقة للقطاع العام في الشرق الأوسط لإعادة تطوير نفسه. كما وسنشهد من خلال التقارب الذي تصنعه التكنولوجيات مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي، وتكنولوجيات الهواتف النقالة، وتحليلات البيانات الكبيرة، والبنية التحتية السحابية توسعاً كبيراً للنظام البيئي الرقمي في السنوات المقبلة"

الابتكاروالتواصل

كذلك، قال صفدر نذير، نائب الرئيس الإقليمي للمدن الذكية في شركة هواوي الشرق الأوسط : "يهدف "يوم هواوي للابتكار في الشرق الأوسط إلى توفير حلقة تواصل بين خبراء المنطقة وبقية أنحاء العالم، لمناقشة الدوافع والتحديات التي تواجه الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط. ويتضح هذا التوجه من خلال البحث الذي أجريناه بالتعاون مع شركائنا في ديلويت، حيث تستعرض النتائج التي توصلنا إليها جزءاً من التحديات المستمرة في مجال التحول الرقمي في المنطقة، وتقدم في الوقت نفسه توصيات إيجابية، تُحدد فيها فرص تطوير الرعاية الصحية للأجيال القادمة، والحكومة الذكية، والمدن الذكية، والسياحة الذكية، والسفر الحضري الآلي بالكامل، والفصول الدراسية المستقبلية. وعليه، سنواصل القيام بدورنا، جنباً إلى جنب مع شركائنا، على الصعيدين المحلي والعالمي، للمساهمة في رحلة التحول الرقمي لدول مجلس التعاون الخليجي. "

السياسات الحكومية

ومن أبرز الفعاليات الأخرى خطاب سعادة الدكتور محمد بن عامر العامر، رئيس مجلس هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين، والذي سلّط الضوء على دور السياسات الحكومية التي تعمل كمحرك رئيسي للتحول الرقمي، وذلك من خلال تعزيز سلطتها التنظيمية بالتعاون مع القطاع الخاص في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وكان أوغو فالنتي الرئيس التنفيذي للمعرض العالمي "سمارت سيتي إكسبو – المدينة الذكية” المتحدث الدولي لهذا اليوم، حيث ركّز في خطابه على نجاح مشاريع تعاونية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير مدن آمنة ومتكاملة ومبدعة رقميا كأمثلة على أهمية هذا الحدث.

ومن الجدير بالذكر أن يوم هواوي للابتكار في الشرق الأوسط هو جزء من مبادرة عالمية لمعالجة القضايا الأساسية في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وما تزال نسخة الشرق الأوسط تخدم كمنصة اتصالات لهذا القطاع، حيث تسرع عملية الرقمنة، وتضع الشرق الأوسط في مركز الاستكشاف العالمي.

أحدث الأخبار السبّاقة