إيفانكا ترامب المثيرة تؤثر في العالم

الأحد 05 تشرين ثاني 2017

إيفانكا ترامب المثيرة تؤثر في العالم

يتعاظم تأثير إيفانكا ترامب في التأثير على والدها الرئيس دونالد ترامب.

بات معلوما أنّ إيفانكا تلعب دورا بارزا في البيت الأبيض يتعدى بكثير ما يبرز من اهتماماتها في ما أعلنته في قمة طوكيو عن دور أكبر للمرأة والأقليات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ولكن ما يثير في أداء إيفانكا ،أنّ مظهرها جذاب ،لكنها تطرح قضاياها بشكل استفزازي أيضا، فهي لم تحدد اتجاها خاطئا لدور المرأة عالميا بل دعت الى مشاركة متساوية بين الجنسين.

وأكثر بدأت تقيّم الإصلاحات الضرائبية في الولايات المتحدة الاميركية بحيث اعتبرت أنّ الإصلاحات التي يقودها والدها ستأتي بفوائد للأسر الأميركية، وهذا ما أثار موجة من التساؤلات عن إمكانيات إيفانكا في التقييم النقدي للمسارات الاقتصادية.

المرأة في اليابان

ومهما يكن من أمر يثير في تصاريح ابنة الرئيس الاميركي فهي قالت كلامها عن المساواة بين الرجل والمرأة من اليابان البلد المتطور تكنولوجيا واقتصاديا لكنّ دور المرأة متراجع في الحياة السياسية للبلاد ،والدليل أنّ في الحكومة اليابانية امرأتين فقط، وتشكل المرأة ١٤٪ من مجلس النواب ،ويهيمن الرجال على مراكز صنع القرار في قطاعات الأعمال في اليابان بما يعادل وجود ٣،٧٪ للمرأة في هذه القطاعات .

فهل يمكن الحديث اذا عن تصريح مثير لإيفانكا من اليابان في ظل تراجع دور المرأة في هذه البلاد، أم أنّ تصريحها استفزازي بامتياز؟