خرقٌ روسيّ لفيسبوك الأميركيين

الأربعاء 01 تشرين ثاني 2017

خرقٌ روسيّ لفيسبوك الأميركيين

كشفت فيسبوك أنّ ١٢٦مليون أميركي تابعوا ٨٠ ألف رسالة من ناشطين في روسيا خلال سنتين.

ففي وقت تتصاعد حدة الاتهامات في الولايات المتحدة الاميركية لتأثير روسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على مسار الانتخابات الرئاسية الاميركية أخيرا، قدّمت فيسبوك جردة مفصلّة عن وصول الرسائل الروسية الى الداخل الاميركي في تقرير رفعته الى مشرعين أميركيين ونشرته وكالة رويترز.

تزامنت هذه الجردة مع مثول مسؤولين تنفيذيين من فيسبوك وتويتر وغوغل أمام لجان في الكونغرس للادلاء بشهاداتهم المتعلقة بمحاولات روسية مزعومة لنشر معلومات مضللة في الانتخابات الاميركية ما أثر في النتائج لصالح الرئيس دونالد ترامب.

محامي فيسبوك

وفي حين نفت روسيا هذه الادعاءات، كشف محامي فيسبوك كولن ستريتش ،في إفادة مكتوبة، أنّ الثمانين ألف رسالة من وكالة أبحاث الانترنت الروسية،تشكل جزءا صغيرا من محتوى علي الفيسبوك،ما يعادل واحد من كل ٢٣ ألف رسالة.

واعتبر ستريتش أنّ الرسائل انتهكت شروط الخدمة الخاصة في موقع فيسبوك،وكتب:" تتعارض هذه التصرفات مع مهمة فيسبوك لبناء مجتمع ومع كل ما ندافع عنه. ونحن عازمون على عمل ما نستطيع لمواجهة هذا التهديد الجديد".

الرسائل الروسية

وكشفت فيسبوك أنّ الثمانين ألف رسالة الروسية نُشرت بين يونيو حزيران ٢٠١٥ وأغسطس آب ٢٠١٧، وركزّت بمعظمها على انقسامات تتناول أمورا اجتماعية وسياسية ،مثل العلاقات بين الأجناس وحقوق حمل السلاح.