الآن، لاحق موقع اصدقائك عبر واتساب

الثلاثاء 24 تشرين أول 2017

الآن، لاحق موقع اصدقائك عبر واتساب

 ستسمح واتساب لك قريباً أن تلاحق موقع صديقك من خلال ميزةٍ جديدة عبر تطبيقها، اسمها ميزة Live Location  أو الموقع الحيّ.

وهذه الميزة تتيح للمستخدم أن يشارك موقعه في الوقت نفسه الذي يتحدّث فيه مع صديقه، فيتابع هذا الأخير طريقه كلّه بشكلٍ مباشر.

وصحيحٌ أنّ التطبيق كان يسمح للمستخدم أن يشارك موقعه مع شخصٍ آخر، ولكنّه كان موقعاً محدّداً وثابتاً فقط. أمّا الآن، فحين يشارك المرء موقعه "الحيّ"، يمكن لأصدقائه أو من يتحدّث معه أن يروا موقعه في كلّ حينٍ عبر خريطةٍ يتحرّك فيها الموقع باستمرار.

ويستطيع الشّخص من خلال هذه الميزة أن يتتبّع موقع صديقه لخمس عشرة دقيقة، أو لساعة، أو لثماني ساعاتٍ كلّ مرّة، وذلك حسبما يسمح له الصّديق من خلال مشاركته.

وقد تبدو هذه الميزة مخيفة بعض الشّيء، إلّا أنّ واتساب تقول إنّها "طريقة بسيطة وآمنة لإعلام الأشخاص بمكانك، كما أنّها محصّنة من خلال تقنيّة الend-to-end encryption، فضلاً عن أنّ الشّخص قادرٌ على منع من يراقب موقعه من فعل ذلك في أيّ لحظة، حتّى قبل انتهاء المهلة الزّمنيّة المعطاة."

ولكن الأمن ليس السّبب الوحيد الذي قد يجعل هذه الميزة أقلّ جاذبيّة: فإنّ تشغيل نظام تحديد الموقع يستهلك البطّاريّة إلى حدٍّ بعيد، إنّما الشّركة أكّدت أيضاً أنّها عملت على هذه الموضوع من خلال الحرص على الحدّ من استهلاك الميزة للبطّاريّة خصوصاً عند استخدامها لفتراتٍ طويلة من الوقت. لذا، إنّنا لن نحكم على هذه الميزة قبل توفّرها في العاجل القريب.