الاستثمار في الضريبة لمكافحة التلوث

الاثنين 23 تشرين أول 2017

الاستثمار في الضريبة لمكافحة التلوث

تنتشر بين الدول المتقدمة عادة فرض الضرائب علي السيارات الأقدم والأكثر تلويثا ما تعتبره هذه الدولة إنعاشا للخزينة العامة.

فرئيس بلدية لندن صادق خان فرضت بلديته ضريبة على السيارات الأقدم والأكثر تلويثا للبيئة في اطار مكافحة تلويث المدينة وجعل الهواء فيها أكثر جودة.

وتشمل الضريبة الجيدية التي بلغت عشرة جنيهات إسترليني على السيارات العاملة على الديزل أو البنزين قبل العام ٢٠٠٦ والتي تناقض التوجيهات الاوروبية لعام ٢٠٠٥ التي تنظم انبعاثات السيارات.

وسيتم تطبيق الضريبة الجديدة من الساعة السابعة صباحا حتى السادسة مساء خلال أيام الأسبوع ،كما سيتم فرض ضريبة ازدحام تبلغ ١١،٥ جنيه ما يعني أنّ سائقي السيارات سيدفعون ٢١،٥جنيه إسترليني في اليوم للقيادة في وسط لندن.

تصريح خان

قال خان:"أنا مصمم كرئيس للبلدية على اتخاذ إجراء عاجل للمساعدة في تنظيف هواء لندن.يجب التعامل مع المقياس المخجل لأزمة الصحة العامة التي تواجهها لندن وألوف الحالات من الوفيات المبكرة الناتجة عن تلوث الهواء...يمثل هذا اليوم يوما مهما في هذه الرحلة مع سن الضريبة لتشجيع سائقي السيارات علي التخلص من السيارات المضرة والملوّثة".

هذه الاجراءات تأتي في سياق جهود بلدية لندن لمواجهة تلوث الهواء بحدود العام ٢٠١٩ ، وتبلغ هذه الجهود ٨٧٥مليون جنيه إسترليني .