كاتبة كندية تتوقع للعالم وأميركا أياما سوداء

الاثنين 16 تشرين أول 2017

كاتبة كندية تتوقع للعالم وأميركا أياما سوداء

 

تصدّر كتاب"ذا هاندميدز تيل" للكاتبة الكندية مارغريت أتوود المبيعات التي توقعت فيه اقتراب العالم أكثر الى الأيام السوداء.

 

أتوود التي حصلت على جائزة أدبية ألمانية رفيعة ،رأت من فرانكفورت أنّ العالم يقترب من أيام مظلمة كالتي عاشها في عقد الثلاثينات .

رواية أتوود التي كتبتها العام ١٩٨٥ تصدّرت المبيعات بعدما تمّ تحويلها الى مسلسل تلفزيوني يتناول المستقبل الاستبدادي للولايات المتحدة الاميركية ،حيث تجبر النساء مثلا على العبودية الجنسية ، وفق تعبير وكالة رويترز التي كشفت أيضا أنّ المسلسل نال جائزة قيّمة.

وربط المراقبون بين نجاح الكتاب والمسلسل التلفزيوني بوصول دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة ما جعل رؤية الكاتبة أقرب للواقع انطلاقا من أنّ ترامب يستعمل وسائل التواصل الاجتماعي لترهيب معارضيه ومنافسيه خصوصا المشرعين في عدد من الولايات التي تسعى لتقييد حق المرأة في الإنجاب.

 

رأي الكاتبة

الكاتبة التي تبلغ من العمر ٧٧عاما تذكرّت الأنظمة الفاشية والشيوعية التي حكمت عدد من دول أوروبا قالت:"ينتاب المرء شعورا بأننا أكثر قربا من عقد الثلاثينات من أي وقت مضى منذ ذلك الزمن".

رأي مانحي الجائزة

الرابطة الألمانية لتجارة الكتب التي تقدم جائزة السلام الأدبية للكاتبة أتوود، على هامش معرض فرانكفورت للكتاب السنوي ، اثنت في حيثياتها على "وعيها السياسي والتأهب للتطورات الكامنة أسفل السطح". 

أحدث الأخبار السبّاقة