هواوي Mate 10 قفزة نوعيّة في عالم الذّكاء الاصطناعيّ

الأحد 15 تشرين أول 2017

هواوي Mate 10 قفزة نوعيّة في عالم الذّكاء الاصطناعيّ

 

أثمر التّمازج بين الابتكارات المهمّة في عالم الذّكاء الاصطناعيّ عن تطوير الهاتف الذّكيّ هواوي Mate 10 القادر على فهم حاجات المستخدمين والتّنبّؤ بها.

 

في الواقع، تستعدّ شركة هواوي للإعلان عن المعالج الجديد Kirin 970، والّذي يرتكز على منظومة المعالجة الرّائدة SoC الّتي تحتوي على وحدة معالجة مركزيّة ثمانيّة النّوى، والجيل الجديد من وحدة معالجة الرّسوميّات GPU المؤلّفة من 12 نواة، بالاضافة ﺈلى وحدة التّشغيل العصبيّة NPU الّتي تعزّز إمكانات الحوسبة القائمة على الذّكاء الاصطناعيّ.

من هذا المنطلق، يستطيع مستخدم توقّع تجربة استخدام أفضل بكثير من تلك السّابقة، خصوصًا أنّ هواوي  Mate 10 يفهم حاجاته ويزوّده بالمعلومات والخدمات المهمّة انطلاقًا من ذلك الفهم.

في التّفاصيل أنّ وحدة التّشغيل العصبيّةNPU  من هواوي ستركّز على مهمّات الذّكاء الاصطناعيّ المرتبطة بالخدمات السّحابيّة، إضافةً إلى الاهتمام بالعمليّات الحسابيّة الفوريّة في الوقت الحقيقيّ بمختلف مراحل عمل الجهاز.

وتمتاز هذه الوحدة بمزايا كثيرة من المتوقّع أن تغيّر وجه تكنولوجيا الهواتف الذّكية خلال السّنوات المقبلة. كذلك، سيعمل هاتف  Mate 10بسرعة أعلى بكثير مع استجابة أسرع، كونه سيلغي الحاجة إلى تحميل البيانات من الجهاز على المنصّات السّحابيّة، ثمّ استخدام الحاسوب وإرسال البيانات مجدّدًا إلى الهاتف.

 

علاوة على ذلك، تجعل هذه الوحدة الهاتفَ أكثر أمانًا، بفضل تعزيز خصوصيّة المستخدمين من خلال إجراء خطوات الحوسبة اللّازمة على جهاز محمول. كما أنّ معدّل استهلاك الطّاقة والبطّاريّة يعتبر أقلّ بكثير مقارنة مع استهلاك حلول الذّكاء الاصطناعيّ القائمة على المنصّات السّحابيّة.

في سياق متّصل، يتألّق معالج Kirin 970 بأداء منقطع النّظير بواقع 25 مرّة مقارنة مع الأداء التّقليديّ لوحدات المعالجة المركزيّة، وبمستويات كفاءة أعلى بمقدار 50 مرّة. ويستطيع هذا المعالج معالجة 2000 صورة في الدّقيقة.

وستساهم وحدة التّشغيل العصبيّة في هواتف Mate 10 في الارتقاء بأساليب التّصوير الذّكيّ إلى مستويات جديدة، كما ستضمن ميزة التّعرّف على الصّور تحديد الأجسام المقابلة للكاميرا، وضبط الإعدادات والأنماط بشكل تلقائيّ.

ستساعد هذه الوحدة أيضًا على تعزيز مسيرة تطوير التّطبيقات المبتكرة والمعتمدة على حلول الذّكاء الاصطناعيّ في الجهاز المحمول.

أخيرًا، من المتوقّع أن يُطرح هاتف هواوي Mate 10 في السّوق خلال فصل الخريف، ومن المرجّح أن يسهم في إحداث قفزة نوعيّة في عالم الذّكاء الاصطناعيّ للهواتف الخلويّة.