متحف الاتحاد يحصد جائزةً مرموقةً

الثلاثاء 10 تشرين أول 2017

متحف الاتحاد يحصد جائزةً مرموقةً


أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون، الجهة المكرّسة للثقافة والفنون والتراث في الامارة، عن أن متحف الاتحاد حصد جائزةً مرموقةً خلال جوائز وجهات الثقافة الرائدة ٢٠١٧ في لندن.

 

 وكان التكريم كنايةً عن فوز المتحف بجائزة "أفضل متحف حديث في الشرق الأوسط وأفريقيا". وفضلًا عن ذلك، حصل المتحف على مركز الوصيف الأول ضمن فئة "أفضل هندسة معمارية للمتاحف لهذا العام".

تسلّمت الجائزة المتميّزة دبي للثقافة-التي تدير العمليات اليومية للمتحف، المعارض الدائمة والموقتة بالاضافة إلى البرامج التعليمية- وهيئة الطرق والمواصلات، التي كانت مسؤولةً عن تصميم المتحف وبنائه. وكان ذلك خلال حفل أقيم في فندق ترافلغار سانت جيمس في ساحة الطرف الأغر في لندن.

وعن هذا الانجاز، قال سعادة عبد الرحمن العويس- وزير الصحة ووقاية المجتمع في دولة الامارات العربية المتحدة ورئيس مجلس ادارة دبي للثقافة- إنه يهدي هذه الجائزة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الامارات العربية المتحدة وإلى أفراد المجلس الأعلى للاتحاد إذ يجسّد هذا التكريم رؤيتهم لمتحف الاتحاد ليكون معلمًا وطنيًا، ثقافيًا وسياحيًا في دولة الامارات العربية المتحدة يهدف إلى تثقيف المواطنين، المقيمين والزوار بشأن التاريخ السياسي لتأسيس الأمة في عام ١٩٧١ وتكريم الآباء المؤسسين.

وأضاف العويس أن هذا التقدير يكرّم النجاح الذي حقّقه المتحف في فترة قصيرة في ما يخصّ تعزيز مكانته على خريطة السياحة العالمية ليصبح شهيرًا كمركز مهم للتبادل الأكاديمي بين الطلاب والخبراء.

وأكّد دوره كنقطة مرجعية مهمة للتعليم التاريخي للأجيال الاماراتية المستقبلية وللمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وللاعتراف بارث الآباء المؤسسين.

 وأعلن العويس أن هذه الجائزة تأتي في اطار الجهود التي تبذلها دبي للثقافة لدعم تنفيذ "الاستراتيجية الوطنية للقوة الناعمة لدولة الامارات" من خلال تعزيز سمعة البلاد على الصعيد العالمي لتسليط الضوء على تراث الامارات، هويتها وثقافتها.

وأشار إلى أن هذه الجائزة ستحفّز فريق الهيئة على مواصلة طموحاته لتعزيز المشهد الثقافي الغني لدبي والامارات العربية المتحدة بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لخطة دبي ٢٠٢١.

وأخيرًا، شكر العويس سعادة محمد أحمد المر، رئيس اللجنة الاستشارية لمتحف الاتحاد وجميع أفراد اللجنة لمساهماتهم القيّمة في بناء هذا النصب التذكاري الوطني بالاضافة إلى الشركاء في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، الهيئة المسؤولة عن تطوير مشروع المتحف.

 

وبدوره، كرّس سعادة السيد مطر الطاير- المدير العام ورئيس مجلس المديرين التنفيذيين لهيئة الطرق والمواصلات- الفوز لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي كان الداعم الرئيسي للتصميم المعماري المميّز للمتحف.

وسلّط الضوء على أهمية تكريم الانجازات التي حقّقها الآباء المؤسسين لتوحيد الامارات وغرس قيم الاتحاد في قلوب المواطنين والأجيال المقبلة.

وعلّق قائلًا إنه بفضل أهميته التاريخية، تلقّى متحف الاتحاد الدعم والرعاية السخيين من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي وافق أيضًا على التصميم الحالي للمتحف بعد مراحل تصميم عدّة.

كما وهنّأ صاحبة السمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس ادارة مكتب هيئة دبي للثقافة والفنون، علاوةً على أفراد المجلس الاستشاري لمتحف الاتحاد برئاسة سعادة محمد أحمد المر وفرق هيئة الطرق والمواصلات ودبي للثقافة.

وتجدر الاشارة إلى أن متحف الاتحاد يروي قصة واحدة من أهمّ اللحظات في الجدول الزمني لدولة الامارات العربية المتحدة: ولادة الأمة مع اتفاق الاتحاد لعام ١٩٧١ وذلك عبر وجهة نظر الآباء المؤسسين.