طائرات الهايبرد آتية في 2022

الاثنين 09 تشرين أول 2017

طائرات الهايبرد آتية في 2022

 

أعلنت شركة Zunum Aero، المدعومة من Boeing  وJetBlue، أنّها ستطلق الجيل الأوّل من طائرات الهايبرد عام 2022.


وتخطّط هذه الشّركة النّاشئة لإحداث ثورة في عالم الطّيران من خلال الطّائرات العاملة جزئيّاً على الكهرباء، مطلقةً مواصفات تصميم طائراتها الأوّليّة ذات الـ12 مقعد. وتقف وراء هذا الابتكار استراتيجيّة الشّركة السّاعية إلى التقليل من فترات الطّيران الطّويلة وتكاليف البطاقات الباهظة عبر التركيز على المسافات القصيرة بين المطارات المتعدّدة غير المستخدمة كثيراً في المناطق الصّغيرة في الولايات المتّحدة الأميركيّة. وتقول Zunum  إنّ طائراتها الأصغر حجماً والأكثر توفيراً للوقود تستطيع أن تجعل السّفر بين المناطق أكثر فعاليّة من طائرات الوقود الحاليّة المرتبطة بنظام المطارات الكبيرة.

وبفضل نظام الهايبرد الكهربائيّ التي تعمل عليه الشّركة الآن، تستطيع الطّائرة أن تستمرّ حتّى  1125 كلم وحتّى سرعةٍ قصوى مستمرّة من 547 كلم/ ساعة. وبحسب الدّراسات ستوفّر هذه الطّائرات 80 في المئة من نسبة إطلاق الغازات السّامة ومن الضجّة التي تصدرها الطّائرات التقليديّة، ما سيكون مثاليّاً للمطارات المحلّية.

وتعمل هذه الطّائرات على أيّ نوعٍ من البطّاريّات، عسى أن تصبح يوماً معتمدة كليّاً على الطّاقة الكهربائيّة. وتدّعي الشّركة أيضاً أنّها ستقلّل وقت السّفر من أربع ساعاتٍ وخمسين دقيقة مثلاً في الرّحلة من بوسطن إلى واشنطن، إلى ساعتين ونصف السّاعة، بأقلّ كلفة ب33 في المئة!

 

 وستبدأ الرّحلات الاختباريّة لهذه الطّائرات عام 2019، فيما Zunum  تتعاون مع أهمّ شركات الطّيران من أجل إنجاح مشروعها وتوسيع نطاقه وتنفيذه بأسرع وقتٍ ممكن.