انتبه الى تغييرات مهام المدير التنفيذي

الأحد 08 تشرين أول 2017

انتبه الى تغييرات مهام المدير التنفيذي

 

ربما تنحصر هذه النصيحة برؤساء تقنية المعلومات لكنها في الواقع تطال العاملين في العالم الرقمي.

النصيحة باختصار تتمثّل بدعوة مسؤولي تقنية المعلومات الى مواكبة التطور المتسارع قبل أن يسبقهم القطار.

 

تبدّل في وظيفة المدير التنفيذي

 ويبدو أنّ وظيفة مدير مسؤول تنفيذي تشهد تحولا كبيرا في العام ٢٠١٨ يصب في التحوّل الى وظيفة مسؤول تطوير أعمال، أي أنّ هذا المسؤول سينتقل من التحكم بالنفقات والعمليات الإحرائية التي تتعلق بتقنية المعلومات الى مستوى أعلى في الوظيفة وهي تنمية العائدات واستثمار البيانات.

هذا التبدّل في الوظيفة شكل إطارا ملفتا في مؤتمر جارتنر للتكنولوجيا الذي عقد مؤخرا في أورلاندو الاميركية. وكشفت الإحصاءات عن أنّ ٩٥٪ من كبار مسؤولي تقنية المعلومات يتوقعون أن تتغيّر طبيعة عملهم كليا أو جزئيا في ضوء تطورات التحولات الرقمية الكبيرة.

ونتيجة هذه التحولات ، سيتفرّغ المدير التنفيذي، خصوصا في تقنية المعلومات، الى قيادة مبادرات التغيير، متحمّلا المزيد من المسؤوليات ،لذلك عليه أن يتمتع في وظيفته بإمكانات واسعة تتخطى مهامه التقليدية أي المهام الإجرائية، فيواجه تسارع الأعمال الرقمية وفق التقنيات الخلاقة مثل الأجهزة الذكية أو الذكاء الاصطناعي.

ولاشك أنّ الاهتمام بأمن المعلومات ستكون مهمة أساسية وإضافية على المدير التنفيذي في قسم تقنية المعلومات. من هنا فإنّ الشركات المتيقظة تتهيأ لمواكبة التحولات الرقمية لإجراء تغييرات في إدارة قسم تقنية المعلومات وتعزيزها بالعناصر البشرية القادرة. 



للمزيد من المعلومات،
 يُرجى زيارة الموقع الالكتروني للمؤسسة:

 www.gartner.com