العلاقات السعودية الروسية الى آفاق أرحب

الجمعة 06 تشرين أول 2017

العلاقات السعودية الروسية الى آفاق أرحب

 

نقلت القمة السعودية-الروسية العلاقات الثنائية الى آفاق أرحب.

 

هذا ما اعلنه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بعد لقائه كبار القيادات الروسية في موسكو وفي مقدمهم الرئيس فلاديمير بوتين .

والأهم في هذه القمة التاريخية هو البعد الاقتصادي المتصل بالتأكيد بالملفات السياسية وانفراجاتها في العلاقات الثنائية، ولعل ملف النفط في الأسواق العالمية هو الملف الذي استحوذ بالاهتمام، فالملك السعودي شدّد في موسك على أنّ بلاده تحرص على استقرار الأسواق النفطية بشكل يوازن بين مصالح المستهلكين والمنتجين ، وهذا ما أبلغه الملك سلمان لاعضاء مجلس الاعمال السعودي الروسي..

وقال جلالته:" كانت مساهمتنا مع الأصدقاء الروس محورية للتوصل إلى آفاق نحو إعادة التوازن لأسواق النفط العالمية وهو ما نأمل في استمراره".

وعلى هامش أول زيارة لعاهل سعودي الى روسيا، وقعت الدولتان على تفاهمات تناولت صعد التعاون كافة، من الاستثمارات في عالم النفط ومشتقاته وصولا الى عقد صفقات التسلح من الترسانة الروسية.

 

أرامكو والتفاهمات

أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو وقع خمس مذكرات تفاهم مع كبريات شركات الطاقة في  روسيا على هامش منتدى الاستثمار السعودي الروسي الأول في موسكو. وتناولت التفاهمات الاستثمار في قطاعات خدمات الطاقة والتصنيع والغاز والبتروكيماويات .