الأثر الإقتصاديّ لخرائط غوغل الرّقمّية في السّعوديّة

الجمعة 06 تشرين أول 2017

الأثر الإقتصاديّ لخرائط غوغل الرّقمّية في السّعوديّة

 

بتكليف من شركة غوغل، أجرت شركة الأبحاث التّسويقيّة "ألفا بيتا" دراسةً تكشف الأثر الاقتصاديّ للخدمات مثل Google Maps وGoogle Earth في المملكة العربيّة السّعوديّة.

 

وفي التّفاصيل أنّ الدّراسة الجديدة بيّنت دور الخدمات الجيومكانيّة في دعم الاقتصادات المحلّيّة، وتحديدًا الآثار الاقتصاديّة للتّكنولوجيا الجيومكانيّة على المستهلكين والشّركات والمجتمع في السّعودية خلال عام 2016.

وفقًا للدّراسة، تملك خدمات الخرائط الحديثة قدرةً على إيصال قيمة استفادة المستهلكين إلى أكثر من 5,2 مليار ريال سعوديّ، أي 1,4 مليار دولار أميركيّ سنويًّا، وذلك من خلال مساعدة النّاس على:

 

السّفر بشكل أسرع:خفّضت الخرائط الرّقميّة وقت السّفر بنسبة 16% كمعدّل وسطيّ في السّعوديّة، ما يؤدّي إلى توفير 11 مليار ريال سعوديّ (3 مليار دولار أميركيّ).

توفير الوقود:من خلال تخفيض وقت السّفر، ساعدت الخرائط الرّقميّة في توفير نحو 29 ليترًا من الوقود لكلّ سيّارة، أي ما يُعادل 23 ريالًا (6 دولارات) للسّيارة الواحدة سنويًّا في المملكة. ووصل إجمالي التّوفير إلى 2,5  مليار ليتر من الوقود بقيمة إجماليّة بلغت 1,9 مليار ريال (550 مليون دولار).

وصول أكثر أمانًا:أفاد 41% من مستخدمي الخرائط الرّقميّة في السّعودية أنّ هذه الخدمات ساعدتهم على تحديد مواقع المراكز الأمنيّة مثل مراكز الشّرطة.

التّسوّق بشكل أسرع:وفّر المستهلكون السّعوديّون أكثر من 110 مليون ساعة سنويًّا عبر اتّخاذهم قرارات شراء أكثر فعاليّة وسرعة، الأمر الّذي وفّر نحو 4 مليارات ريال (1,1 مليار دولار) وفقًا لأسعار الأجور المحلّيّة.

 

في سياق متّصل، قال مسؤول العلاقات الحكوميّة والسّياسة العامّة لدى غوغل في الوطن العربيّ، سليم إدّه: "في حين أنّ نتائج الدّراسة تكشف فوائد كبيرة للمستهلكين والشّركات والمجتمع، لا يزال هناك المزيد من التّوصيات المساعدة على توسيع العوائد الاقتصاديّة الإيجابيّة:

أوّلًا، أن تعتمد الحكومات على سياسات من شأنها أن تدعم جمع البيانات الجيومكانيّة والخدمات ومشاركتها واستخدامها.

ثانيًا، أن تستخدم المؤسّسات الأكاديميّة ومنظّمات المجتمع المدنيّ التكنولوجيا الجيومكانيّة لتحسين فعاليّة نشاطاتها الرّئيسيّة مثل تطبيقات تخطيط المدن، ورصد التلوّث البيئيّ، وتوفير المعلومات المهمّة عن الصحّة والأمراض.

أخيرًا، أن تزيد الشّركات استثمارها واستخدامها للخدمات الجيومكانيّة بغية تحسين إنتاجيّة أعمالها واستقطاب زبائن جدد وتعزيز المبيعات.