لن تبقى أول نقرة مجانية على غوغل

الثلاثاء 03 تشرين أول 2017

لن تبقى أول نقرة مجانية على غوغل

 

لن تقدّم غوغل بعد الآن على مواقعها الإخبارية ثلاث مقالات مجانية للمستخدمين يوميا.

 

اضطرت غوغل للتجاوب مع شكاوى من شركات إعلامية عملاقة مثل نيوز كورب التي تملك وول ستريت جورنال، من أنّ مبيعاتها تتراجع نتيجة هذه الخدمة المجانية لغوغل.

فسابقا، ساعدت خطة غوغل في "أول نقرة مجانا" على تجنب حظر الاشتراكات غير المدفوعة عند الضغط على مقالات إخبارية نتيجة عمليات البحث، واعتبرت غوغل أنّ المقالات المجانية ستؤدي الى زيادة الاشتراكات لكن هذا التوقع لم يكن صحيحا.

 

وجهة نظر غوغل

 

وقال ريتشارد جينجراس نائب رئيس الأخبار في غوغل: "خلال العام الماضي كان لدينا مؤشر واضح، نعم، كان سيصبح من المهم للناشرين لزيادة عائدات اشتراكاتهم".

وأضاف أنّ عدد المنابر الإخبارية ذات الاشتراكات غير المدفوعة وصل إلى عدد حرج العام الماضي إلى الدرجة التي دفعت غوغل إلى البدء في تطوير أدوات لهم.

 

معلومات وكالة رويترز

 

وذكرت وكالة رويترز أنّ غوغل تعوّل الآن "على القواعد التي خففتها وبرنامج الاشتراك قيد التطوير لوقف تراجع المحتوى القيم لوول ستريت جورنال وناشرين آخرين".

وأضافت رويترز بأنّه من الآن فصاعدا "سيكون بمقدور الناشرين اختيار عدد المقالات المجانية، إن وجدت، التي يرغبون في تقديمها للباحثين الذين يستخدمون غوغل".

وتعتزم غوغل "تدشين برنامج مجاني خلال الشهور القادمة للناشرين يمكّن المستخدمين من الدفع مقابل المحتوى باستخدام معلومات بطاقة الائتمان التي زودوا بها عملاق البحث من قبل".

وقال جينجراس" إن الهدف من وراء ذلك هو تسهيل عمليات الشراء لتصبح من خلال نقرة واحدة. وسيتم تشارك أسماء وعناوين البريد الإلكتروني للمشتركين مع الناشرين"، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.