عملية التمثيل الغذائي وعلاقتها بالتقدّم في السن

الأربعاء 04 تشرين أول 2017

عملية التمثيل الغذائي وعلاقتها بالتقدّم في السن

 

مع التقدّم بالعمر، لا يمكن للفرد أن يأكل بالطريقة عينها التي كان يأكل بها عندما كان أصغر سنًا وذلك لأن عملية التمثيل الغذائي تميل إلى التباطؤ مع التقدّم في السن


ونظرًا لذلك، يكسب الفرد الوزن الاضافي ويصبح من الصعب التخلّص منه.

 في ما يلي، نعرض بعض التفاصيل عن سبب تباطؤ عملية التمثيل الغذائي مع التقدّم في السن والأمور التي يمكن القيام بها حيال ذلك.

 

١-ميل الأفراد إلى أن يكونوا أقلّ نشاطًا مع التقدّم بالعمر

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص يصبحون أقلّ نشاطًا مع التقدّم في السن. وحين يكون الأفراد أقلّ نشاطًا، تصبح عملية التمثيل الغذائي بطيئةً إلى حدّ كبير وتصبح مسؤولةً عن حرق ١٠-٣٠٪  فقط من السعرات الحرارية اليومية.

٢-ميل الأفراد إلى خسارة العضلات مع التقدّم في السن

تزيد كتلة العضلات راحة عملية التمثيل الغذائي. ومع ذلك، يخسر الأفراد العضلات مع التقدّم في السن بسبب كونهم أقلّ نشاطاً، التغيّرات في النظام الغذائي وانخفاض انتاج الهرمونات.

٣-عملية التمثيل الغذائي تصبح بطيئةً مع التقدّم في العمر

تصبح المكوّنات الخلوية مثل الميتوكوندريا ومضخات البوتاسيوم -الصوديوم أقلّ كفاءةً مع التقدّم في السن. ومع ذلك، فإن تأثير ذلك على عملية التمثيل الغذائي يبقى أقلّ من تأثير خسارة النشاط والعضلات.

٤-كيف يمكن تجنّب تباطؤ عملية التمثيل الغذائي مع التقدّم في السن؟

على الرغم من أن عملية التمثيل الغذائي تصبح بطيئةً مع التقدّم في السن، غير أنّ هناك العديد من الطرق لمكافحة ذلك من خلال ممارسة تمارين المقاومة، ممارسة التدريبات العالية الكثافة، الحصول على الكثير من الراحة، تناول كميات كافية من البروتين وشرب الشاي الأخضر.